/صحة وتكنولوجيا
 
1500 (GMT+04:00) - 23/02/09

الصين تعلن رابع وفاة جراء أنفلونزا الطيور

أعدمت الصين الآلاف من الطيور الداجنة تحسباً من انتشار المرض

أعدمت الصين الآلاف من الطيور الداجنة تحسباً من انتشار المرض

(CNN)-- أعلنت السلطات الصينية السبت وفاة امرأة في شمال غربي البلاد بأنفلونزا الطيور، في رابع حالة وفاة هذا العام جراء المرض المهلك.

وأوردت السلطات الصحية في منطقة "إكسينجيانغ إوغور" المستقلة ذاتياً، أن أعراض المرض ظهرت على الضحية، 31 عاماً، في العاشر من الشهر الجاري، ولفظت أنفاسها صباح الجمعة.

وأكدت الفحوص المخبرية إصابة الضحية بفيروس H5N1 المسبب لأنفلونزا الطيور.

وعلى صعيد متصل، نقلت وكالة الأنباء الرسمية في الصين "شينخوا" إن صبياً في الـ16 من العمر، توفي بالمرض في مدينة "هوأيهوا" بإقليم "هونان" وسط الصين، في الثامن من يناير/ كانون الأول الجاري.

وتحركت وزارة الصحة الصينية لتهدئة المخاوف القائمة من انتشار المرض الفتاك، ولم تستبعد وقوع إصابات جديدة بالفيروس، إلا أنها نفت، في ذات الوقت، إمكانية انتشاره كوباء، وفق "شينخوا" والتلفزيون الرسمي.

والأسبوع الماضي، أكدت السلطات الصينية وفاة سيدة في السابعة والعشرين من عمرها بمرض أنفلونزا الطيور في شرقي الصين، ما يجعلها ثاني شخص يموت جراء الإصابة بفيروس H5N1 في الصين منذ بداية العام الحالي.

وكانت الضحية قد أصيبت بالفيروس الفتاك في الخامس من يناير/ كانون الثاني الجاري في مقاطعة شانغدونغ، على الساحل الشرقي للصين، وتوفيت السبت الماضي، وفقاً لما ذكرته وزارة الصحة الصينية في بيانها.

وكان قد أجريت للمرأة اختباران للتأكد من إصابتها بالفيروس H5N1، وكانا إيجابيان، كما ذكرت الوزارة، غير أنها لم تكشف كيفية إصابتها بالفيروس أو انتقاله إليها، في ثاني حالة وفاة منذ بدء العام في الصين، وبعد وفاة مراهقة في العاصمة بكين في الخامس من الشهر الجاري.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت الأحد الماضي، إن طفلة صينية بعمر السنتين، والتي تأكد إصابتها بالفيروس المسبب لمرض أنفلونزا الطيور الفتاك، هي حالياً في حالة حرجة.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" أن الطفلة وقعت صريعة المرض في السابع من الشهر الجاري وسط إقليم "هونان"، قبل أن تنقل إلى مسقط رأسها في إقليم "شانكسي" شمال الصين، دون أن يذكر التقرير كيفية تعرضها للفيروس.

ومنذ نهاية العام 2003 أصيب بالفيروس الفتاك عدد كبير من الطيور في أكثر من 60 دولة في آسيا وأوروبا وأفريقيا.

إلا أن الفيروس لم يجد طريقه إلى الطيور في جنوب وشمال أمريكا بما فيها منطقة الكاريبي وفق منظمة الفاو.

وكانت الصين قد أعلنت عن أول حالة إصابة بشرية بالفيروس عام 2005، فيما تأكد للآن تسجيل 30 إصابة بالفيروس في البلاد، منها 20 أدت إلى الوفاة، وفق "شينخوا."

يُذكر أنه وفي مطلع الشهر الماضي أمرت السلطات الصينية بإعدام أكثر من 80 ألف دجاجة يشتبه بإصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور، وذلك بعد أن وجدت أعداداً كبيرة من طيور الدجاج نافقة في مزرعة في هونغ كونغ.

advertisement

وكان المرض ومنذ تفشيه في عام 2003  قد حصد أرواح أكثر من200 شخصا حول العالم، وفق ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، كما أدى إلى نفوق وإبادة ملايين من الدواجن والطيور حول العالم، في محاولة لاحتوائه.

وكانت السلطات الهندية قد أكدت الاثنين الفائت اكتشاف بؤرة جديدة من مرض أنفلونزا الطيور في ولاية "سيكيم" النائية والواقعة شمال شرق البلاد.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.