/صحة وتكنولوجيا
 
1100 (GMT+04:00) - 25/02/09

إعدام 4000 طائر بعد ظهور أنفلونزا الطيور بشمال الهند

أنفلونزا الطيور يظهر مجدداً بوسط آسيا

أنفلونزا الطيور يظهر مجدداً بوسط آسيا

نيودلهي، الهند (CNN)-- أعلنت السلطات الهندية الخميس أنها اضطرت إلى إعدام ما يزيد على أربعة آلاف طائر من الطيور الداجنة، بعد ظهور حالات إصابة بفيروس "أنفلونزا الطيور" في ولاية "سيكيم" النائية في شمالي الهند الأسبوع الماضي.

وقال مسؤولون طبيون إن السلطات تجري مزيداً من الفحوص بسبب الاشتباه في تعرض عشرات الأشخاص للإصابة بالمرض، إلا أنه لم يتم تأكيد أي حالات إصابة بشرية حتى اللحظة، وفق بيان صدر عن الحكومة الاتحادية في نيودلهي.

وكانت السلطات الهندية قد أعلنت تفشي فيروس H5N1، المسبب للمرض، بين الطيور في ولاية "سيكيم"، التي تقع على الحدود مع كل من الصين ونيبال، في 19 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وقال مسؤولون محليون في المنطقة، ’نذاك، إنه تم اكتشاف المرض بين 30 إلى 40 من الطيور الداجنة في المنطقة، لافتين إلى أن المرض انتقل على الأرجح من إحدى الولايات المجاورة.

وذكرت وزارة الصحة الهندية، في بيان الخميس: "حتى الآن، تم إعدام 4129 طائر"، مشيرة إلى أن عملية احتواء المرض تقترب الآن من نهايتها.

وتُعد ولاية "سكيم" هي الولاية الثالثة التي تعلن السلطات الهندية اكتشاف حالات إصابة بالمرض فيها، بعد ولايتي "آسام" و"غرب البنغال"، اللتين أعلنت تفشي المرض بهما في وقت سابق.

ومنذ ظهور أنفلونزا الطيور عام 2003، أثار فيروس H5N1 حالة من الذعر حول العالم، بعد رصد حالات إصابة به في نحو 60 دولة بآسيا وأوروبا وأفريقيا.

advertisement

وبحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، لم يتم رصد الفيروس في أمريكا الشمالية أو الجنوبية، وكذلك في منطقة الكاريبي.

ومن النادر انتقال الفيروس بين البشر، إلا أنه تم تسجيل المئات من حالات الإصابة بين البشر، تم انتقال الفيروس إليهم من طيور مصابة بالمرض، مما أدى إلى وفاة حوالي 200 شخص بتلك الدول منذ ظهور المرض.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.