/صحة وتكنولوجيا
 
الأحد، 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

مصر: اكتشاف بحيرة فرعونية "مقدسة" شمال البلاد

البحيرة في معبد الإلهة موت زوجة الإله آمون

البحيرة في معبد الإلهة موت زوجة الإله آمون

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت وزارة الثقافة المصرية إن بعثة أثرية فرنسية اكتشفت موقع "بحيرة مقدسة" يعود إلى العصر الفرعوني في بلدة صان الحجر، بمحافظة الشرقية، شمال البلاد.

وقال المجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة الثقافة، الخميس إن البحيرة المقدسة تم العثور عليها في المعبد الخاص بالإلهة موت في أطلال مدينة تانيس القديمة، ببلدة صان الحجر.

وكشف المجلس، أن مبنى البحيرة وجد على عمق 12 مترا تحت سطح تل أثري يبلغ ارتفاعه حوالي 30 مترا في بعض الأجزاء وان البحيرة على شكل مستطيل طوله 15 مترا وعرضه 12 مترا.

والإلهة موت هي زوجة الإله آمون، وقد بني هذا المعبد لها في مدينة تانيس لعبادتها هي والإله خونسو الطفل.

advertisement

ونقل موقع التلفزيون المصري عن وزير الثقافة فاروق حسني قوله إن "مبنى البحيرة شيد بكتل جيرية ضخمة معاد استخدامها من عدة مبان أخرى، ونقش عليها باللغة المصرية القديمة ومناظر مختلفة توضح وتؤرخ الفترات التي بنيت فيها هذه المباني بالمنطقة."

من جانبه أكد زاهي حواس الأمين عام للمجلس الأعلى للآثار إن "هذه البحيرة هي الثانية التي يتم اكتشافها في تانيس حيث عثر على البحيرة الأولى عام 1928 وكانت لمعبد آمون.،" مضيفا أن "بحيرة معبد موت تتميز بحالة جيدة من الحفظ ودقة البناء طبقا للعقيدة المصرية القديمة."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.