/صحة وتكنولوجيا
 
الأربعاء، 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 18:53 (GMT+0400)

منظمة الصحة تطلق أكبر حملة تطعيم ضد "الحمى الصفراء"

الشعوب الأفريقية الأكثر تهديداً بالحمى الصفراء

الشعوب الأفريقية الأكثر تهديداً بالحمى الصفراء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء عن ما وصفته "أكبر حملة" للتطعيم الجماعي ضد مرض "الحمى الصفراء" في غرب أفريقيا، تستهدف ما يزيد على 12 مليون شخص، في كل من بنين وسيراليون وليبيريا، باعتبارها الدول الأكثر تعرضاً لمخاطر انتشار المرض.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الحملة وهي "الأكبر على الإطلاق"، ستبدأ الأسبوع المقبل، حيث يقوم العاملون بالقطاع الصحي في الدول الثلاث بتزويد السكان المحليين بالتحصينات اللازمة، بالإضافة إلى عدد من التدابير الوقائية، بما في ذلك توفير فيتامين A وكذلك الأقراص الطاردة للديدان.

وقال منسق قسم الاستجابة للوبائيات بالمنظمة، ويليام بيريا، إن "إجراء الحملة سيمنع أي انتشار لمرض الحمى الصفراء، وهو من الأمراض التي يصعب اكتشافها في المراحل المبكرة"، مشيراً إلى أن سيراليون ستشهد حملة إضافية موازية للتطعيم ضد الحصبة.

وقامت كل من منظمة الصحة العالمية، واليونيسف، إضافة إلى البنك الدولي، ومؤسسة "ميلندا وبيل غيتس" بتمويل حملات التحصين ضد الحمى الصفراء منذ عام 2007، والتي شملت نحو 29 مليون شخص، في كل من بوركينا فاسو، والكاميرون، ومالي، والسنغال، وتوغو، وسيراليون، وبلغت تكلفتها حوالي 103 ملايين دولار.

advertisement

كما نقلت إذاعة الأمم المتحدة عن مسؤولة مشروع "مبادرة الحمى الصفراء" بمنظمة الصحة العالمية، روزاموند لويس، قولها: "لقد تم التوصل إلى التطعيم للمرة الأولى عام 1937، ويتم استخدام نفس التطعيم منذ ذلك الحين، وهو من أكثر وسائل الصحة العامة المتوفرة لدينا فعالية، واقتصاداً."

وأضافت أن "هناك خمس دول مازالت على قائمة الدول الأكثر عرضة للإصابة بالحمى الصفراء، ومازالت بحاجة للتطيعم والتمويل"، مشيرة إلى أن الأشخاص المهددين بالإصابة بالمرض يُقدر عددهم بنحو 160 مليون شخص في تلك الدول.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.