/صحة وتكنولوجيا
 
الأحد، 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

ظهور ويكيبيديا وفيسبوك بين أبرز لحظات تاريخ الانترنت

لحظات تركت بصمتها على الانترنت

لحظات تركت بصمتها على الانترنت

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أصدرت مجموعة متخصصة بمراقبة شبكة الانترنت تقريراً سجلت فيه أبرز عشر لحظات عاشتها الشبكة العنبكوتية خلال العقد الماضي، وذلك في سياق سعيها لاختيار الحدث الأبرز خلال تلك الفترة، عبر تصويت مفتوح لجميع المتصفحين.

وذكرت مجموعة "وبي أوردز" أن بين أبرز لحظات الانترنت توسع موقع "كريغزلست" المتخصص في الإعلانات المبوبة المجانية إلى خارج مدينة سان فرانسيسكو عام 2000، ليشمل تسع مدن أمريكية أخرى، ما فتح الباب أمام ظهور عالم الإعلانات الإلكترونية الواسعة الانتشار على مصراعيه.

ومن بين اللحظات الأبرز أيضاً ظهور برنامج "غوغل أدوردز" عام 2000 الذي يتيح للمعلنين متابعة مفاتيح الكلمات التي يستخدمها الناس على الانترنت، لمعرفة توجهاتهم وتزويدهم بالإعلانات التي تعنيهم، وقالت "وبي أوردز" إن هذا البرنامج "قلب عالم الإعلانات رأساً على عقب."

وفي عام 2001، برز إطلاق موسوعة "ويكيبيديا" المجانية، التي بات لديها اليوم 14 مليون موضوع بـ271 لغة، وهي أول موسوعة تمثل قيام أشخاص من حول العالم بإنتاج عمل معرفي مشترك.

وخلال تلك السنة أيضاً، برز إغلاق موقع "نابستر" المثير للجدل، بسبب تبادل غير شرعي للمعلومات، ورغم أن الموقع أغلق، إلا أنه كان الشرارة الأساسية في عالم تبادل المعلومات والأغاني والموسيقى.

وفي عام 2004، كان طرح شركة "غوغل" للاكتتاب العام أحد أبرز أحداث تاريخ الانترنت، لأن الشركة باتت مع الوقت "واحدة من المؤسسات الأوسع نفوذاً في العالم"، بحسب وصف "وبي أوردز."

أما عام 2006، فقد شهد انفجار ظاهرة عرض الفيديو عبر الانترنت، وذلك مع ازدياد سعة الانترنت حول العالم وتزايد سرعته، إلى جانب ظهور موقع "يوتيوب" واستخدمه مشغل الفيديو "أدوبي فلاش،" وتعتبر مجموعة "وبي أوردز" أن هذا التطور كان له تأثير هائل يمتد من الموسيقى إلى السياسة.

وشهد عام 2006 أيضاً انطلاق المواقع الاجتماعية الأبرز في العالم، وعلى رأسها "فيسبوك" الذي تحول من منتدى يضم مجموعات طلابية إلى مجتمع تعارفي إلكتروني عالم، وكذلك موقع "تويتر."

وفي السنة التي تلت، كانت شركة "آبل" قد أحدثت نقلة هائلة عبر طرحها هاتف "i-Phone" عام 2007، والذي كان له أبعد الأثر في ظهور الهواتف المحمولة الذكية.

advertisement

وفي العامين الأخيرين، كانت الأحداث السياسية أبرز ما عرفته شبكة الانترنت، ففي سنة 2008، لعبت الشبكة العنكبوتية دوراً كبيراً في نقل أحداث الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث تجمع المناصرون على الشبكة، وخاض المتنافسون بعض معاركهم عبرها.

أما في 2009، فكانت تداعيات الانتخابات الرئاسية الإيرانية أبرز ما شهدته الشبكة، وذلك بعدما فرضت طهران حظراً رسمياً على وسائل الإعلام، فقام آلاف المحتجين الإيرانيين بتحميل الصور والمعلومات على شبكة الانترنت، بحيث عرف العالم يوميات المظاهرات الإيرانية بشكل لم يسبق له مثيل.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.