/صحة وتكنولوجيا
 
الثلاثاء، 22 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 12:01 (GMT+0400)

علماء يفندون المفهوم الشائع بأن الماء ينقي البشرة

دحض التقرير البريطاني مفهوم أن الإكثار من شرب الماء يحافظ على نضارة وشباب البشرة

دحض التقرير البريطاني مفهوم أن الإكثار من شرب الماء يحافظ على نضارة وشباب البشرة

لندن، إنجلترا (CNN) -- فندت دراسة بريطانية أخيرة مفهوما سائدا وشائعا بأن الإكثار من شرب الماء ينقي البشرة ويحافظ على نضارتها، وفقاً لعلماء يدعون الآن بأن تناول الخضروات والفواكه هما المفتاح لتحقيق تلك الغاية.

ويأتي تقرير "مؤسسة التغذية البريطانية" The British Nutrition Foundation مغايراً تماماً للتقليد الذي دأب الجنس اللطيف على اتباعه بحذافيره، لا سيما نجمات هوليوود وعارضات الأزياء، بالإكثار من شرب الماء، الوسيلة الأسهل والأرخص للحفاظ على شباب دائم.

وزعمت المؤسسة في تقريرها "غذاء البشرة" أن اتباع نظام غذائي يعتمد على حمية متوازنة واستخدام واقيات الشمس هما أكثر فعالية بكثير في الحفاظ على نضارة وشباب البشرة.

واستعانت المؤسسة البريطانية في دعم نظريتها بالإشارة إلى عدم وجود أي دراسات قوية مسنودة بالأدلة تدعم المشورة الشعبية السائدة بأن المياه تساعد في توهج ونضارة البشرة.

ونقلت "التلغراف" عن معدة التقرير وأخصائية التغذية، هيزر يوغير، قولها "شرب الماء لغاية الشرب ليس له أي تأثير في تحسين مظهر الجلد.. أنه مجرد التباس وسوء فهم."

وأردفت بالقول: "الفاكهة والخضار تحافظ على عمل بشرتك كما ينبغي وتكسبها رونقاً صحياً.. ونوصي باستخدام الكريمات الواقية من الشمس لمنع علامات الشيخوخة التي تتسبب بها أشعة الشمس المضرة."

وتساعد فيتامينات "إيه A" و"بي B" و"سي C" و"إي E" و"إتش H" التي تكثر في عدد من أنواع  الفواكه والخضروات تلعب دوراً حاسمة في الحفاظ على خلايا الجلد بصحة جيدة.

advertisement

وقد ينجم عن عدم تناول قدر كاف منها مشاكل كجفاف الجلد، علماً أن التدخين والتعرض لأشعة الشمس، من أكثر مسببات شيخوخة الجلد.

ورغم ذلك، يبرز التقرير أن الكثير من شرب المياه ما زال ضرورياً للتمتع بصحة جيدة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.