/صحة وتكنولوجيا
 
الثلاثاء، 15 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

تغييرات المناخ: 28 تريليون دولار خسائر ارتفاع منسوب البحار

ارتفاع مياه البحار يهدد المدن الساحلية

ارتفاع مياه البحار يهدد المدن الساحلية

لندن، إنجلترا (CNN) -- حذر تقرير بريطاني أن ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار 0.5 متر بحلول عام 2050 يمكن أن يعرض أصولاً وموجودات بقيمة تتجاوز 28 تريليون دولار في أكبر مدن العالم الساحلية.

ويخلص التقرير الذي صدر الاثنين من قبل "صندوق الحياة البرية" وشركة الخدمات المالية "أليانز"، إلى أن مناطق العالم المختلفة والنظم الإيكولوجية شارفت مرحلة "التخمة الحرارية" -- أو "النقاط الحرجة."

وجاء في التقرير الذي نفذه "مركز تيندال" البريطاني إلى أن القيمة الراهنة للبنى التحتية في ما يسمى بـ"المدن الساحلية الكبرى،" والتجمعات السكانية في المناطق الحضرية، وتحتضن أكثر من 10 ملايين شخص، لاتتعدى 3 تريليون دولار في وقتنا الحاضر.

إلا أن هذا الرقم مرشح للارتفاع كنتيجة لتوسع المناطق الحضرية، وتزايد احتمالات تعرض ذلك النمو السكاني لخطر كوارث طبيعية تحدث مرة كل 100 سنة جراء ارتفاع مستويات سطح البحر وارتفاع درجات الحرارة. 

ووفقاً للتقرير، فإن أي واحدة من هذه الأحداث قد تطلق موجة تغيرات بيئية واجتماعية واقتصادية مدمرة، على خلفية تزايد النمو السكاني في المناطق الحضرية.

ولفت التقرير إلى أن تأثير تجاوز "نقطة الحافة" Tipping point تلك على سُبل عيش الناس والأصول الاقتصادية قد تم التقليل من شأنها، فدرجات الحرارة العالمية ارتفعت بنسبة لا تقل عن 0.7 درجة مئوية، ورجح التقرير استمرار ارتفاع درجات الحرارة بـ2-3 درجات في النصف الثاني من القرن، ما لم يحد وبشكل كبير، من الانبعاثات الغازية قبل عام 2015.

وسيترتب على ذوبان الجليد في غرينلاند و"الدرع الجليدي غرب القطب المتجمد"، في واحدة من السيناريوهات التي قد تصل إلى "مرحلة الحافة"، ارتفاع منسوب مياه البحر إلى 0.5 متر بحلول عام 2050.

ويركز التقرير على مناطق محددة  يتوقع أن يتسبب بلوغ هذه المرحلة ربما في تأثيرات بيئية هامة في غضون النصف الأول من هذا القرن.

فعلى سبيل المثال إعصار في نيويورك، قد تبلغ تكلفة خسائره في الوقت الراهن تريليون دولار، ما يعني 5 تريليونات دولار بسعر فاتورة التأمين بحلول منتصف هذا القرن.

وقال كيم كارستنسن، رئيس مبادرة المناخ الدولي، بصندوق الحياة البرية: "إذا لم نتخذ إجراءات فورية لمكافحة تغير المناخ.. فنحن في خطر شديد من تغييرات تخريبية ومدمرة."

وواصل تحذيره: "الوصول إلى نقطة اللاعودة يعني فقدان شيء إلى الأبد، وهذا يجب أن يكون حجة قوية لقادة العالم للاتفاق على قوي وملزم اتفاق المناخ في كوبنهاغن  بديسمبر/كانون الأول."

advertisement

ويذكر أن الحكومة الأسترالية حذرت في تقرير صدر الأسبوع الفائت من أن نحو ربع مليون منزل على امتداد سواحل استراليا عرضة للغرق بحلول عام 2100 جراء ارتفاع منسوب مياه البحر بفعل التغييرات المناخية.

وأوضح تقرير "مخاطر التغيرات المناخية على سواحل أستراليا" - التقييم الأكثر شمولاً حتى اللحظة بشأن تأثير الاحتباس الحراري -  الذي وضع قيد الاعتبار ارتفاع منسوب مياه البحر بـ1.1 متراً، أن عقارات بقيمة 63 مليار دولار ستختفي تحت البحر، إلى جانب 120 ميناء بحري وجوي من بينها مطارا بريسبان وسيدني و1800 جسراً.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.