/صحة وتكنولوجيا
 
الخميس ، 03 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

التمارين الخفيفة تقلل مخاطر الوفاة المبكرة جراء أمراض القلب

تصب كافة الدراسات في صالح التمارين البدنية وفوائدها المتعددة

تصب كافة الدراسات في صالح التمارين البدنية وفوائدها المتعددة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- خلص بحث أمريكي إلى أن ممارسة التمارين البدنية الخفيفة قد تحد من خطر الإصابة المبكرة بأمراض القلب.

وأخضعت الدراسة التي أجرتها دائرة أمراض القلب في نيو أورليانز بولاية لويزيانا ونشرت في "الدورية الأمريكية للطب" مجموعة مرضى لبرنامج رياضي مدته 12 أسبوعياً.

وتضمن البرنامج أداء تمارين رياضية خفيفة تراوحت بين المشي، والتجذيف، والركض لمدة  30 إلى 40 دقيقة، بالإضافة لتلقي استشارات حول تحسين النمط المعيشي والنظام الغذائي.

ووجد الباحثون، بعد متابعة للمجموعة استمرت ست سنوات، أن الأفراد الذين اكتسبوا لياقة عالية جراء البرنامج، هم الأقل عرضة، وبمعدل 60 في المائة، من الموت مبكراً.

كما ساهمت تلك التدريبات البدنية على خفض معدل الإجهاد لدى المشاركين.

ويجزم الخبراء بأن فوائد التمارين الرياضية تتعدى الحفاظ على اللياقة البدنية بل قد تساعد في الحفاظ على الشباب والوقاية من الأمراض.

ومن بعض أبرز الفوائد المثبتة للرياضة البدنية أنها مفيدة للقلب، تساعد في تخفيف الوزن، وتخفف من الإصابة بهشاشة العظام osteoporosis، وتمتد فوائدها إلى الحياة الجنسية، ويقول "المجلس الأمريكي للتمارين البدنية" إن النشاط البدني "فياغرا طبيعي."

ووجد بحث علمي نشر في إبريل/نيسان الماضي أن ممارسة الحامل للتمارين البدنية قد تحسن صحة الجنين وتساعد في منع وفيات المهد.

advertisement

 وأكدت دراسات أن ممارسة النساء للرياضة في الشباب تمنح عظامهن فوائد لا حصر لها مع التقدم في السن.

وأظهرت أبحاث، شملت نساء متقدمات في السن ممن مارسن نشاطا رياضيا كالجري، وكرة الطائرة، والتنس، وذلك خلال فترة الشباب والمراهقة، الأمر الذي منحهن فيما بعد عظاما أكثر قوة ممن لم يمارسن الرياضة على الإطلاق، أو اكتفين بممارسة رياضة السباحة فقط.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.