/صحة وتكنولوجيا
 
الاثنين، 11 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

قمة كوبنهاغن: الدول الأفريقية تشدد على ضرورة تمديد بروتوكول كيوتو

القمة تناقش التغييرات المناخية على مدى أسبوعين

القمة تناقش التغييرات المناخية على مدى أسبوعين

كوبنهاغن، الدنمارك(CNN) -- قاطعت الدول الأفريقية المحادثات التي دارت الاثنين في مؤتمر تغير المناخ في كوبنهاغن احتجاجا على ما وصف بتجاهل المحادثات لبروتوكول كيوتو الذي ينتهي العمل به في عام 2012.

ووفق ما نقلت الأمم المتحدة، حذر المفاوض الجزائري كمال جمعة، في مؤتمر صحفي، نيابة عن دول الاتحاد الأفريقي، من مغبة عدم تمديد العمل ببرتوكول كيوتو لأن التصديق على الاتفاقية الجديدة ودخولها حيز التنفيذ سيستغرق وقتا.

وقال: "إذا حاولنا إنهاء بروتوكول كيوتو الآن أو خلال الأشهر الستة أو الاثني عشر المقبلة فسيعني ذلك أننا سنواجه خطر عدم وجود تعهدات من خمسة وثلاثين أو أربعين في المائة من المسؤولين عن انبعاث غازات الاحتباس الحراري. سنواجه ذلك الخطر دون توفر الضمانات بأن الجميع سيصدق على الاتفاقية الجديدة."

ويلزم بروتوكول كيوتو، بشكل قانوني، الدول الغنية بتخفيض غازات الاحتباس الحراري كما يتضمن آليات مهمة لنقل تكنولوجيا الطاقة النظيفة إلى الدول الفقيرة.

ورد إيفو دي بور، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغيرات المناخ، على المخاوف الأفريقية بالقول إن مستقبل بروتوكول كيوتو يثير قلق الجميع وليست الدول الأفريقية وحدها.

وقال في مؤتمر صحفي إنه يتم عقد مشاورات غير رسمية لإتاحة الفرصة للوزراء ورؤساء الوفود للتركيز على القضايا العالقة سواء تلك المتعلقة ببروتوكول كيوتو أو بالاتفاقية الجديدة.

وأضاف دي بور: "ستحاول تلك الاجتماعات تطوير تفاهم مشترك حول نتائج المؤتمر، ونأمل أن تكون تلك المشاورات المفتوحة أداة للتركيز على القضايا السياسية الرئيسية ووضع إرشادات حول كيفية حل تلك القضايا العالقة."

وذكر دي بور أن الغالبية العظمى من الدول المشاركة في مؤتمر كوبنهاغن تريد تمديد العمل ببروتوكول كيوتو.

وأقر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي-مون، بأن المفاوضات الدائرة في كوبنهاغن معقدة وصعبة ولكنه شدد على أهميتها، وقال إن غازات الاحتباس الحراري تواصل الانبعاث في الغلاف الجوي كما تشتد آثار التغيرات المناخية مع مرور الوقت.

ويناقش مندوبو أكثر من مائة دولة في قمة كوبنهاغن الاحتباس الحراري وما يتسبب به من تغييرات مناخية، على مدى أسبوعين، تختتم بلقاء يجمع بين قادة العالم، من بينهم الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

مع اقتراب نهاية الاسبوع الأول من الاجتماعات، أخذت شقة الخلاف تتسع بين الدول الغنية والدول النامية.

وأثار لومومبا دا ابينغ، رئيس مجموعة الدول النامية التي يقدر عددها بمائة واثنتين وثلاثين دولة، والمعروفة باسم مجموعة الدول السبعة وسبعين، الخميس عددا من النقاط التي تعترض عليها المجموعة. وكان أولها، إن نسبة الأربعة في المائة التي اقترحتها الولايات المتحدة المتحدة لتخفيض انبعاثات الغازات لا تعد كافية لانقاذ العالم من تبعات التغير المناخي.

 وأضاف: "القضية المركزية الثانية، هي أننا نطالب الرئيس الأمريكي بإعادة التفكير في أساس الإتفاق الذي تضغط من أجله مجموعة الثمانية، والخاص بالدرجتين المئويتين، لإن العلم يخبرنا أن تلك الدرجتين ستعرضان افريقيا لمعاناة لا حد لها، فسوف تدمر القارة"، حسبما أورد موقع المنظمة الأممية."

وأكدت المجموعة أن العالم لديه ما يكفي من الموارد اللازمة لمواجهة تغير المناخ.

advertisement

وإلى ذلك، رفعت الصين من التزاماتها بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عن المستوى العام الذي التزمت به عام 2005 لكل وحدة من إجمالى الناتج المحلي بحوالي خمسين في المائة بحلول عام 2020.

ولتحقيق هذا الهدف، يتعين على الصين بذل جهود حثيثة في مجالات مثل تحويل نمط التنمية وإجراء تعديلات هيكلية على صناعاتها وإنتاجها للطاقة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.