/صحة وتكنولوجيا
 
الأربعاء، 23 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 13:11 (GMT+0400)

"سويوز" تلتحم بمحطة الفضاء الدولية بطاقم من 3 قارات

محطة الفضاء الدولية تقل حالياً طاقماً من 5 رواد

محطة الفضاء الدولية تقل حالياً طاقماً من 5 رواد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- التحمت مركبة الفضاء الروسية "سويوز" بمحطة الفضاء الدولية بنجاح الأربعاء، وعلى متنها طاقم جديد من ثلاث رواد يمثلون ثلاث قارات، لينضموا إلى الطاقم الحالي، الذي من المقرر أن يعود للأرض في مارس/ آذار القادم.

وأقلعت المركبة الروسية "سويوز تي إم أي-17، وعلى متنها طاقم يضم الروسي أوليغ كوتوف، والياباني سويتي نوغوتي، والأمريكي تيموتي كريمر، من قاعدة "بايكونور" الفضائية الروسية، والتي تقع في كازاخستان، في 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وانضم الرواد الثلاثة إلى الطاقم المتواجد حالياً على متن المحطة الفضائية، منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ويضم الروسي مكسيم سولايف، والأمريكي جيفري ويليامز، حيث نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء أن كل من كوتوف ونوغوتي قد سبق لهما العمل بالمحطة الدولية.

ومن المقرر أن يستمر عمل الطاقم الحالي للمحطة الفضائية الدولية بخمسة رواد، حتى مارس/ آذار 2010، قبل أن تتم إعادة الرائدين سولايف وويليامز إلى الأرض، على أن يتم استبدال الرواد كوتوف ونوغوتي وكريمر بطاقم بديل في مايو/ أيار القادم.

ويعتبر مشروع محطة الفضاء الدولية واحداً من أعقد المشاريع في التاريخ، فهي تدور حول الأرض كل 90 دقيقة، وغالباً ما يكون على متنها ستة رواد فضاء، وتحلق على ارتفاع 250 ميلاً فوق سطح الأرض.

وفي نهاية الشهر الماضي، نجح مكوك الفضاء الأمريكي "أتلانتيس" في نقل مكونات أساسية إلى محطة الفضاء الدولية، قادرة على تمديد عمرها لسنوات، وذلك في الفترة التي تعقب التقاعد المقرر لأسطول الفضاء الأمريكي العام المقبل.

advertisement

يُشار إلى أن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" كانت قد وقعت اتفاقية مع نظيرتها الروسية "روسكوسموس"، تستمر ناسا بموجبها في استخدام السفن الروسية "سويوز"، حتى عام 2013، لنقل الرواد الأمريكيين إلى ومن المحطة الفضائية الدولية.

ويأتي اعتماد "ناسا" على مركبات الفضاء الروسية، نتيجة للفجوة الزمنية المقدرة بخمس سنوات المقررة لتقاعد مكاكيك الفضاء عام 2010، وتصنيع البديل في العام 2015.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.