/صحة وتكنولوجيا
 
الأربعاء، 09 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

الأمم المتحدة: 24 مليار دولار تلزم لخفض وفيات الأمهات والمواليد

كثير من الأمهات لا يلقى الرعاية بالدول النامية

كثير من الأمهات لا يلقى الرعاية بالدول النامية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال صندوق الأمم المتحدة للسكان إنه "يمكن تلافي أكثر من أربعة ملايين وفاة للأمهات والمواليد في الدول النامية سنويا وذلك بمضاعفة الاستثمار في برامج تنظيم الأسرة والرعاية الصحية المتعلقة بالحوامل."

وأشار تقرير صادر عن الصندوق ومعهد غوتماشر، إلى ضرورة زيادة الاستثمار ليبلغ 24.6 مليار دولار، ما يمكن من خفض وفيات الأمهات بنحو 70 في المائة، ووفيات المواليد إلى النصف.

كما أوضح التقرير، الذي أودع الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، أن الاستثمار في تنظيم الأسرة يمكن أن يعزز من فعالية الأموال التي تنفق على رعاية الحوامل والمواليد.

ونسب بيان للصندوق إلى مديرته التنفيذية ثريا عبيد قولها "إن هذا الوضع مكسب للجميع، نحن نعرف ما يجب عمله ونعرف التكاليف وحجم الاستثمار المطلوب والذي يعتبر قليلا مقارنة بالمكاسب التي ستتحقق."

وأضافت "من المهم لتحقيق التقدم في الدول الفقيرة أن نعالج مشكلة المعدلات العالية لوفيات الأمهات والمواليد المستوطنة في العديد من البلدان، بزيادة حجم الاستثمار".

وأفاد التقرير أن تلبية الاحتياجات فيما يتعلق بتنظيم الأسرة والخدمات الصحية للأمهات والمواليد يمكن أن يمنع وفاة نحو 400 ألف امرأة و1.6 مليون مولود، كما يمكن أن يحد من الحمل غير المرغوب فيه بأكثر من الثلثين ومن عمليات الإجهاض غير الآمنة بنحو 75 في المائة.

advertisement

وتنفق الدول النامية نحو 12 مليار دولار سنويا على برامج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، إلا أن 215 مليون امرأة يرغبن في تفادي الحمل لا يستخدمن وسيلة فعالة لمنع الحمل ونحو نصف النساء اللاتي يضعن كل عام، والبالغ عددهن 123 مليون امرأة، لا يتلقين الرعاية اللازمة.

وأكد التقرير أن منع الحمل غير المرغوب فيه سيزيد من تمكين المرأة، ومن فرصها في التعليم والعمل، وتعزيز وضعها الاجتماعي والاقتصادي، كما أشار إلى أن مدخرات واستثمارات الأسر سترتفع مما سيزيد من النمو الاقتصادي ويحد من الفقر.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.