/صحة وتكنولوجيا
 
1500 (GMT+04:00) - 27/04/09

الصحة العالمية تحذر من انتشار "السحايا" بالنيجر ونيجيريا

طفل يتلقى التطعيم من السحابا

طفل يتلقى التطعيم من السحابا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سجلت منظمة الصحة العالمية نحو خمس وعشرين ألف حالة من مرض التهاب السحايا في منطقة حزام السحايا الأفريقي الذي يمتدد من السنغال في الغرب إلى إثيوبيا في الشرق، حسب تقرير. 

وقد أدى هذا المرض إلى وفاة نحو ألف وخمسمائة شخص بين شهري يناير/ كانون الأول، ومارس/ آذار 2009، وفق الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة

وقالت فضيلة الشايب المتحدثة باسم المنظمة في جنيف، إن أكثر من 85 في المائة من هذه الحالات ظهرت في جمهورية النيجر وشمالي نيجيريا.

وأضافت: "في النيجر لدينا أكثر من 4500 حالة من مرض التهاب السحايا، وتوفي نحو 170 شخصاً حتى الآن."

تم اكتشاف المرض في عشرين مقاطعة من أصل اثنتين وأربعين مقاطعة في البلاد.

أما في ما يتعلق بنيجيريا، فقد أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل أكثر من سبعة عشر ألف حالة، ووفاة نحو ألف شخص."

وأوضحت الشايب أن منظمة الصحة العالمية تقوم بمساعدة البلدين في السيطرة على المرض بالتعاون مع منظمة "أطباء بلا حدود" واليونيسف وتنصح بتكثيف حملات التطعيم خاصة في المناطق التي يتكاثر فيها المرض.

ويذكر أن التهاب السحايا هو مرض جرثومي حاد، يبدأ فجأة بارتفاع في درجة حرارة الجسم وصداع شديد وتصلب في الرقبة والظهر مع غثيان وقيء وطفح صغير الحجم على الجلد، ثم يتطور إلى هذيان وضعف عام وغيبوبة، ثم انهيار عام وصدمة.

advertisement

يشخص المرض بوجود الجراثيم الخاصة به في الدم، أو في سائل النخاع الشوكي أو في مسحات تؤخذ من الحلق. وتنتقل العدوى مباشرة عن طريق الرذاذ وبالملابس وعن طريق الأشياء الملوثة.

وعلى الرغم من أن معظم المرضى يستعيدون كامل عافيتهم بعد الشفاء من التهاب السحايا، إلا أن الاصابة بالالتهاب البكتيري يمكن أن تخلف عند البعض عاهات مستديمة ناتجة عن مضاعفات المرض كفقدان حاسة السمع أو ضعف الذاكرة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.