/صحة وتكنولوجيا
 
1600 (GMT+04:00) - 11/05/09

دراسة: "النكد" في العمل قد يصيب الموظفين بالاكتئاب

أجواء العمل المشحونة قد تنتهي بالإصابة بالاكتئاب، بحسب البحث

أجواء العمل المشحونة قد تنتهي بالإصابة بالاكتئاب، بحسب البحث

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لفتت دراسة عملية حديثة إلى رابط محتمل بين أجواء العمل وتأثيرها على العاملين وارتفاع مخاطر إصابتهم بالاكتئاب.

وشملت الدراسة، التي نشرت نتائجها في دورية "الطب المهني والبيئي"، عينة اختيرت عشوائياً من 3347  فنلندياً، تتراوح أعمارهم بين سن 30 إلى 64 عاماً، خلال عامي 2000 و2001.

وخلصت الدراسة، أجراها "المعهد الفنلندي للصحة المهنية"، إلى أن أجواء العمل المشحونة بالتوتر، و"النميمة"، فضلاً عن افتقار روح العمل الجماعي، قد تفضي لإصابة الموظف بالاكتئاب.

وطلب الباحثون من المشاركين تقييم أجواء العمل بمعايير محددة من خمس نقاط لكل من الفئات التالية لوصف بيئة العمل: "لطيفة وسهلة" - "متحاملة وحذرة" - "مشجعة وداعمة للأفكار الجديدة" - "ميالة للخلافات والنكد."

ووجدت الدراسة أن من قيموا روح العمل الجماعي من الموظفين بـ"الضعيف" هم الأكثر ترجيحاً للإصابة بالاكتئاب، وبواقع 61 في المائة، من نظرائهم ممن يتمتعون بأجواء عمل أفضل.

ورجحت أن 53 في المائة منهم  قد يلجأون للأدوية المضادة للاكتئاب خلال السنوات الأولى من انضمامهم للعمل.

وبعد متابعة استغرقت ثلاث سنوات، بدأ 9 في المائة منهم بالفعل في تناول تلك الأدوية، وفق الدراسة التي نفت أي روابط بين أجواء العمل المشحونة والإسراف في تعاطي الكحول.

advertisement

يذكر أن الدراسة وضعت قيد الاعتبار العديد من العوامل بشأن المشاركين، منها السن والجنس، والحالة الاجتماعية، وتاريخ العائلة في الإصابة بأمراض نفسية، وضغوط العمل.

وعقب مارجو سينوك، الذي قاد البحث بالقول: "الدراسة تدعو للمزيد من التركيز على العوامل السيكولوجية في العمل."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.