/صحة وتكنولوجيا
 
1300 (GMT+04:00) - 08/06/09

انفلونزا الخنازير تنتشر والإصابات تزيد على 10000 حالة

الفيروس ينتشر بهدوء.. والإصابات تزيد على 10 آلاف حالة

الفيروس ينتشر بهدوء.. والإصابات تزيد على 10 آلاف حالة

جنيف، سويسرا (CNN) -- ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس انفلونزا الخنازير في العالم إلى أكثر من 10000 حالة، بينما تتحدث مصادر في نيويورك عن وقوع حالة وفاة سابعة جراء المرض، غير أن السلطات الرسمية لم تؤكد ذلك بعد، وفي الأثناء اجتمع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون والمديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، مارغريت تشان مع ممثلي الجهات المصنعة للقاح مضاد للفيروس.

وفقاً لما ذكرته منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، ارتفع عدد المصابين بفيروس انفلونزا الخنازير، التي يطلق عليها أيضاً اسم H1N1-A، إلى 10176 مصاباً، وتسبب الفيروس بوفاة 80 شخصاً على الأقل، معظمهم في المكسيك.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن العدد الحقيقي للمصابين بالفيروس ربما يكون أكبر من الأرقام المعلنة، ذلك أن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى تتأكد الحكومات والسلطات المعنية من طبيعة الحالات ومن ثم رفع تقارير بها إلى الجهات الدولية المعنية.

وبلغ عدد الحالات في الولايات المتحدة وحدها أكثر من 5469 حالة مؤكدة، وفق الأرقام الصادرة عن هيئة مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها، فيما بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس أو المرتبطة به 6 حالات وفاة، فيما تتحد أوساط في مدينة نيويورك عن حالة وفاة سابعة.

فقد تناقلت أنباء عن تحقيق حول حالة وفاة لطفل يبلغ من العمر 16 شهراً، وأنه كان يعاني من ارتفاع في حرارته عندما نقلته والدته إلى المستشفى الاثنين، ثم توفي بعد نحو ساعة من وصوله إلى المستشفى، ما دفع إلى إجراء تحقيق حول الوفاة.

ولاحقاً أعلنت نتائج التحقيق الطبي الأولية مشيرة إلى وفاة الطفل غير مرتبطة بفيروس انفلونزا الخنازير.

من ناحية ثانية، اجتمع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كى-مون والمديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، مارغريت تشان، مع أكثر من 30 مصنّعا للقاحات الثلاثاء، داعين إياهم إلى المساعدة في ضمان الحصول بشكل عادل على لقاح H1N1، الذي سيتم التوصل له. 

وخلال الاجتماع، الذي عقد في مقر منظمة الصحة العالمية بجنيف، أكد كي مون وتشان على أهمية ضمان أن يكون أي لقاح يتم التوصل إليه للفيروس متوفراً بشكل عادل ومنصف، حسبما نقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن بيان صادر عن المنظمة.

advertisement

وأكد ممثلو الصناعة الذين حضروا الاجتماع على رغبتهم في التعاون لتوفير الإمدادات للدول النامية، وقالوا إنهم مستعدون لإنتاج اللقاح عند الطلب.

وقالت مارغريت تشان لاحقاً، وخلال مؤتمر صحفي: "لدينا التزامات شديدة الجدية من شركات في الشمال والجنوب بالعمل مع منظمة الصحة العالمية."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.