/صحة وتكنولوجيا
 
1400 (GMT+04:00) - 24/06/09

دراسة: أدوية الاكتئاب ليست "حبوب سعادة" للكثير من المرضى

الأدوية المضادة للاكتئاب.. أصبح مفعولها محدود في ظل الأزمة المالية والاقتصادية الأخيرة

الأدوية المضادة للاكتئاب.. أصبح مفعولها محدود في ظل الأزمة المالية والاقتصادية الأخيرة

 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- جزمت دراسة حديثة تناولت الأدوية المضادة للاكتئاب التي يصفها الأطباء لمئات لملايين حول العالم، وخاصة في ظل الأزمة المالية الحالية، بأن تأثيراتها الفعلية محدودة، ولا يمكن لها أن تساعد إلا المرضى من ذوي الحالات البسيطة. 

ولفتت الدراسة، التي نشرت على موقع مجلة "علم النفس" الأمريكية الإلكتروني إلى أن هذه الأدوية لن تنفع أولئك الذين يعانون الاكتئاب جراء حالات معقدة، ما يعني أن ما بين 45 إلى 60 في المائة ممن يتناولونها لن يحصلوا على النتائج المتوخاة منها.

واعتمدت الدراسة على مسح أجرته الحكومة الأمريكية حول العقاقير البديلة لمواجه الكآبة، وقد قام المسح بجمع بيانات لأكثر من 41 مركزا صحيا يعنى بالأمراض النفسية في الولايات المتحدة بين عامي 2001 و2004، وتعتبر قاعدة البيانات التي وفرها هذا البحث الأكبر من نوعها في أمريكا لأنها ضمت كل حالات الاكتئاب المتقدمة تقريباً.

ويضم الفريق الذي عمل على الدراسة 11 باحثاً، يقودهم ستيفن وسناوسكي، المتخصص في علم الأمراض الاجتماعية من جامعة بيترسبورغ، وقد اكتشف أن معظم المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المصاحب لحالات مرضية واختلالات نفسية أخرى غالباً ما يتم استبعادهم من الاختبارات الحكومية التي تجيز استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب.

ووجد الفريق أن 22 في المائة فقط من مرضى الاكتئاب يمكن تصنيفهم ضمن الشريحة التي يحق لها المشاركة في تلك الاختبارات، وبالتالي الشريحة التي يمكن أن يكون للأدوية مفعول مؤكد حيال أمراضها، وفق مجلة "تايم."

وبدراسة تلك الشريحة، تمكن الفريق من إثبات أن تناول دواء "سيليكسا" مثلاً نجح في معالجة 52 في المائة من الحالات، في حين أن الشريحة الثانية التي يعاني أفرادها أكثر من عارض نفسي، إلى جانب الكآبة، فلم تتجاوز نسب النجاح فيها 40 في المائة، كما احتاج المرضى إلى جرعات أكبر على فترات زمنية أطول.

ودعا وسناوسكي إلى عدم النظر تجاه نتائج بحثه على أنها دليل يؤكد قيام شركات الأدوية بإجراء تجارب على مرضى يعانون أمراضاً بسيطة بهدف زيادة نسب نجاح الدواء، معتبراً أن للأمر تفسيرات علمية أخرى، حيث غالباً ما الاستغناء عن إجراء تجارب على أصحاب الأمراض المعقدة بهدف عزل التأثيرات المختلفة.

advertisement

غير أنه لفت إلى ضرورة أن يتم في المستقبل ملاحظة الأمراض المعقدة وشمولها في التجارب الطبية خلال مرحلة إنتاج الأجيال الجديدة من الأدوية المضادة للاكتئاب.

يذكر أن الأدوية المضادة للكآبة المستخدمة حالياً يشار إليها بتعبير SSRI وتضم عائلة من سبع عقاقير أساسية، أبرزها "بروزاك" و"أفيكسور" و"باكسيل."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.