/صحة وتكنولوجيا
 
1801 (GMT+04:00) - 11/07/09

لغز فلكي جديد: نجم "بيتيلجوس" العملاق يتقلص

مجموعة نجوم الجوزاء الثابتة

مجموعة نجوم الجوزاء الثابتة

كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يعرف الجميع تماما ما هو النجم السيار، أما النجم "المتقلص" فهو أمر جديد على متابعي علم الفلك، وهو ما قال العلماء إنه حدث بالفعل لأحد النجوم.

فبحسب الباحثين في جامعة ولاية كاليفورنيا الأمريكية، فإن حجم النجم العملاق الذي يدعى "بيتيلجوس" قد تقلص بالفعل، وبنسبة تصل 15 في المائة من حجمه على مدار الـ15 عاما الماضية.

ويقول العلماء إنهم ليس لديهم أدنى فكرة عن سبب تقلص النجم، الذي يعد الأكثر سطوعا ضمن مجموعة نجوم الجوزاء الثابتة، ويمكن رؤيته بالعين المجردة. 

وقال العالم تشارلز تاونز الفائز بجائزة نوبل "إنه لغز.. لا نعرف ما الذي جرى حقا لذلك النجم."

ولفت تاونز إلى إن نجم بيتيلجوس، والذي يبعد عن الأرض 600 سنة ضوئية، فقد مسافة من شعاعه تعادل مسافة مدار كوكب الزهرة. 

وبدأ العالم تاونز، الذي فاز بجائزة نوبل عام 1964 في الفيزياء، قياس النجم الأحمر العملاق بيتيلجوس منذ نحو 20 عاما، مستخدما جهازا اخترعه عام 1988 يعتمد الأشعة تحت الحمراء وسيلة لقياس التداخل الضوئي.

advertisement

ويقول العالم إنه على مدار الـ15 عاما تقلص حجم بيتيلجوس القطري بشكل سريع سنويا، وهذه هي المرة الأولى التي يلحظ فيها العلماء تغيرا في حجم هذا النجم الأحمر العملاق.. ولم يعرف العلماء قبل الآن على الإطلاق أن النجوم تغير حجمها."

ويدور في عقول العلماء الآن الكثير من الأسئلة جول هذه الظاهرة الجديدة، يقول تاونز "هل سينفجر النجم؟ أم سيتفتت؟ لأنه إذا كان حجمه يتقلص فهذا يعني أنه سيصبح أكثر سطوعا، وأكثر حرارة، وربما ينفجر، أو يطلق الكثير من الغازات أو يتحول إلى ثقب أسود، لا نعرف حقا."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.