/صحة وتكنولوجيا
 
1200 (GMT+04:00) - 07/07/09

منظمة الصحة العالمية توصي بلقاح جديد لمكافحة الإسهال

الإسهال يقضي على 500 ألف طفل سنوياً

الإسهال يقضي على 500 ألف طفل سنوياً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أوصت منظمة الصحة العالمية بإدخال لقاح ضد روتافيروس، وهو فيروس يتسبب في مرض الإسهال ويؤدي إلى وفاة نحو نصف مليون طفل سنويا، في برامج التطعيم الوطنية.

وقالت مجموعة الاستشارات الاستراتيجية التابعة للمنظمة، إن 85 في المائة من الوفيات التي يتسبب فيها الروتافيروس، بالإضافة إلى إدخال مليوني طفل إلى المستشفى سنويا، تقع في الدول النامية في أفريقيا وآسيا.

وتم إجراء تجارب سريرية في أفريقيا في الدول التي تقع فيها أعلى معدلات الوفيات بسبب الإسهال، ووجدت أن اللقاح يمكن أن يحد بصورة كبيرة من هذه الوفيات، وفق الأمم المتحدة.

وقد أصبح اللقاح ضد الروتافيروس متاحا في الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا اللاتينية قبل ثلاث سنوات فقط.

وقال توماس شيريان، من إدارة التحصين واللقاحات بالمنظمة، "إن هذه خطوة تاريخية لضمان وصول اللقاح ضد أحد أكثر الأمراض شيوعا."

وأوصت المنظمة أن يكون اللقاح ضمن استراتيجية أكبر تعنى أيضا بصحة البيئة والنظافة والصرف الصحي وتوفير المياه النظيفة.

advertisement

وتأتي التوصيات بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن وفيات الأطفال دون سن الخامسة قد انخفضت بنحو الثلث منذ عام 1990، إلا أنها أكدت ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق نجاح مماثل في المجالات الأخرى وخصوصا فيما يتعلق بوفيات الأمهات والمواليد.

وبحسب إحصائيات المنظمة فقد لقي 9 ملايين طفل دون سن الخامسة حتفهم عام 2007، وهو ما يمثل انخفاضا عن عدد الوفيات المسجلة عام 1990 والبالغة 12.5 مليون طفل.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.