/صحة وتكنولوجيا
 
1600 (GMT+04:00) - 15/08/09

مكوك الفضاء الأمريكي "إنديفور" يعود إلى الأرض بنجاح

المكوك الفضائي ''إنديفور''

المكوك الفضائي ''إنديفور''

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حط مكوك الفضاء الأمريكي "أنديفور" بنجاح الجمعة في مركز كينيدي لأبحاث الفضاء بولاية فلوريدا، وفقا للجدول المحدد مسبقا، بعدما أمضى 16 يوماً في الفضاء الخارجي، وعلى متنه طاقم مكون من سبعة رواد.

وبهذه الخطوة يكون المكوك قد أتم بنجاح مهمته القاضية بنقل معدات أساسية لمختبر الفضاء الياباني "كيبو"، الذي يُعد أول مرفق فضائي ياباني مأهول، واستغرق بناؤه أكثر من 20 عاماً، كما سيكون أكبر مختبر للأبحاث على متن المحطة الدولية.

كما يعود المكوك حاملاً معه رائد الفضاء الياباني كيوشي واكاتا، الذي عاد إلى الأرض بعد أن حل محله الرائد الأمريكي تيموثي كوبرا.

وكان المكوك قد وصل إلى المحطة الفضائية الدولية، بعد نجاح عملية إطلاقه من قاعدة "كيب كانافيرال" بولاية فلوريدا، في 15 يوليو/ تموز الجاري.

وجاءت عملية الإطلاق، التي جرت في مركز كينيدي بعد سلسلة تأجيلات، وصلت إلى خمس مرات، منذ الموعد الأصلي لإطلاقه في 11 يونيو/ حزيران الماضي.

وبعد إطلاقه بيومين، أعلنت "ناسا" عن التحام "إنديفور" مع محطة الفضاء الدولية، حيث فتح رواد المكوك السبعة بابا صغيرا بين المركبتين  ليستقبلهم العاملون الستة في المحطة بالأحضان وذلك في أكبر تجمع بشري تاريخي في الفضاء.

advertisement

وقال المهندس على متن المحطة كويشي واكاتا، أن اللقاء الذي تم قبيل الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، "كان مثيرا للغاية، خصوصا وأنه لأول مرة يطأ 13 رائدا أرض المحطة في التاريخ."

وكان "إنديفور" قد التحم مع المحطة الدولية في الذكرى الـ34 للبعثة الفضائية المشتركة الأمريكية السوفيتية "أبولو-سويز" عام 1975.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.