/صحة وتكنولوجيا
 
1301 (GMT+04:00) - 18/10/09

اكتشاف بقايا نوع جديد من الديناصورات بحجم الإنسان تقريباً

الاكتشاف الجديد يعتبر نقطة تحول في دراسة الديناصورات

الاكتشاف الجديد يعتبر نقطة تحول في دراسة الديناصورات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وجد العلماء مستحاثات لديناصور صغير الحجم شمال شرق الصين، يعتقد أنه عاش في تلك المنطقة قبل 125 مليون سنة، ورغم صغر حجمه إلا أنه كان يملك أسناناً حادة وأرجلاً قوية وأذرعاً قصيرة.

وعاش الديناصور الذي اتفق على تسميته رابتوريكس، قبل حوالي 60 مليون عام، قبل ظهور الديناصور T-rex، وكان حجمه أكبر بقليل من حجم الإنسان، وفق العلماء، وسيتم الإعلان عن الاكتشاف الجمعة في دورية "العلوم".

وتتشابه الديناصورات الصغيرة في شكلها وتخصص أعضائها مع "تيرانصور ريكس"، لكن الفرق الواضح هو حجم الديناصورين.

وعن هذا الاكتشاف يقول عالم الطبيعيات في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، ستيفن بروسات: "الشيء الأكثر أهمية في الاكتشاف الجديد أنه لم يكن متوقعاً، لقد أصبح من الصعب جداً العثور على مستحاثات كهذه، وهذا سيأخذنا إلى منحى جديد."

العلماء الذين درسوا المستحاثة الجديدة، والتي توفي فيها الديناصور بعمر 5-6 سنوات حسب اعتقادهم، يظنون أن هذا الديناصور هو من أسلاف " تيرانصور ريكس".

ويرى عالم الطبيعيات في جامعة شيكاغو، بول سيرينو أن "هذا الاكتشاف يعد نقطة محورية في تاريخ مجموعة الديناصورات التي يمثلها، والمفاجئة أن هذه المجموعة جاءت من هذه الديناصورات الصغيرة."

واستناداً إلى أشكال الديناصورات الشبيهة للديناصور الجديد رابتوريكس، يتوقع العلماء أن حجم ديناصور بالغ من نوع رابتوريكس يبلغ طوله تسعة أقدام، ويزن 143 باوند.

وبالمقابل، فإن تيرانصور ريكس التي يعتقد أنها جاءت من رابتوريكس، وانقرضت قبل حوالي 65 مليون عام، كانت التقوعات تشير إلى أنها تزن خمسة أطنان على الأقل.

advertisement

ويبدو أن الديناصور الصغير، كان يتبع نفس طريقة الكبار في صيد فرائسه، وذلك باستخدام أرجله القوية، ورأسه الكبير، إضافة إلى أسنانه الحديدة، كل ذلك كان يمكنه من اصطياد حتى الفريسة التي تكبره بالحجم.

وعندما وجدت المستحاثات في الصين، تم تهريبها للولايات المتحدة، واشتراها احد هواة جمع الآثار وقام بالتبرع بها للأبحاث العلمية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.