/رياضة
 
1708 (GMT+04:00) - 20/09/09

محمد حمص: خالفت تعليمات الجهاز الفني فأحرزت هدف إيطاليا

خاص بموقع CNN بالعربية

النجم المصري محمد حمص

النجم المصري محمد حمص

ينشر موقع CNN بالعربية مقابلات وحوارات خاصة مع أعلام الرياضة العرب، يتحدثون فيها عن همومهم وطموحاتهم، بالإضافة إلى أبرز القضايا على الساحة الرياضية.

القاهرة، مصر(CNN)-- قال قائد فريق الإسماعيلي، ولاعب منتخب مصر محمد سليمان زكي، الشهير بـ" حمص"، إنه فوجيء بإختار المدير الفني، حسن شحاتة له للمشاركة في لقاء ايطاليا، الذي أحرز فيه هدف الفوز، وأنه شعر بـ" الخضة " والرهبة لأنه سيواجه بطل العالم، ولكنه كان واثقا من الفوز في هذا اللقاء. ودافع حمص عن قرار المدير الفني بإستبعاده من تشكيل لقاء أمريكا، الذي خسره منتخب مصر بثلاثية نظيفة، وهو القرار الذي أثار إستغراب وغضب الجماهير المصرية.

وأكد اللاعب، البالغ من العمر 30 عاما، أن إرتباطه بالنادي الإسماعيلي منعه أكثر من مرة من الإنتقال للأهلي والزمالك، ولكنه الآن يأمل في خوض تجربة الإحتراف الخارجي، متمنيا موافقة مسؤولي ناديه على طلبه بعد أن أخلص للنادي على مدار 22 عاما.

وأشار حمص الى صعوبة موقف منتخب مصر في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، والتي تحتل فيها مصر المركز الثاني خلف الجزائر، وبفارق الأهداف عن منتخب زامبيا. وأرجع تراجع مستوى لاعبي المنتخب في المباريات الفردية الى قصر فترات التجمع في تلك المباريات.

وفيما يلي نص اللقاء:  

متى بدأت ممارسة كرة القدم؟

لعبت عمري كله مع النادي الإسماعيلي.. فقد إنضممت للنادي وعمري ثماني سنوات، وتدرجت في فرق الناشئين، حتى تم تصعيدي للفريق الأول بالنادي، عام 97 وعمري 17 عاما، وكانت أول مبارياتي أمام غزل المحلة، وتعادلنا في تلك المباراة، وفي نفس الموسم حققت مع الفريق بطولة كأس مصر مع علي أبوجريشة.

من أطلق عليك لقب " حمص" ؟

شقيقي الأكبر هو من أطلق علي هذا اللقب بمناسبة أوبريت " الليلة الكبيرة " لصلاح جاهين وسيد مكاوي. ورغم إرتباط أسم حمص بشخصي منذ صغري، إلا أن أسم " محمد " هو الأقرب لقلبي.

هل كنت تتوقع مشاركتك في بطولة كأس العالم للقارات الأخيرة بجنوب إفريقيا ؟

كنت أتوقع إنضمامي لصفوف منتخب مصر ، بعد أن أديت الموسم الأخير بشكل جيد ، ورغم أن الجهاز الفني، بقيادة حسن شحاتة لم يخترني ضمن القائمة الأساسية للمنتخب في البداية، والتي ضمت ما يقرب من 40 لاعبا، لكن كان لدي ثقة في نفسي ، وقد سبق لي الإنضمام للمنتخب أكثر من أربع مرات من قبل، ألا إنني لم أكن أشارك بسبب الإصابات التي كانت تلاحقني.

هل كنت تتوقع المشاركة أمام إيطاليا ؟

لم أكن أتوقع تلك المشاركة، خاصة وأن الفريق أدى مباراة رائعة أمام البرازيل في الإفتتاح، بصرف النظر عن الخسارة في الوقت بدل الضائع، وكان من الطبيعي أن يبدأ الجهاز الفني لقاء إيطاليا بنفس التشكيل الذي لعب لقاء البرازيل. ولكن كان لدي شعور بأنني سألعب في هذه البطولة، وسأكون جيدا، وقد فوجئت بإعلان حسن شحاتة إسمي ضمن التشكيل الأساسي في لقاء إيطاليا، وشعرت وقتها بـ " الخضة" والرهبة لأنني سألعب أمام بطل العالم.

كيف جاء هدفك في مرمى إيطاليا ؟

الجهاز الفني يمنح اللاعبين حرية كبيرة في الحركة داخل الملعب، فالمنتخب المصري يتبع سياسة " اللا مركزية "، وكانت تعليمات الجهاز الفني لي في الكرات العرضية، أن أكون أمام منطقة جزاء مرمى إيطاليا، على أن يتقدم زميلي أحمد فتحي داخل المنطقة. ولكن في الضربة الركنية التي أحرزت منها هدف الفوز، طلبت من فتحي تعديل الواجبات بيني وبينه، على أن أتقدم داخل منطقة الجزاء، وأحرزت الهدف من تمريرة محمد أبوتريكة.

هل كنت تتوقع الفوز على إيطاليا؟

كانت لدي ثقة كبيرة في تحقيق الفوز على بطل العالم، رغم صعوبة المباراة وقوة المنافس.

هل إندهشت أو غضبت من غيابك عن لقاء أمريكا، رغم المستوى الجيد الذي ظهرت به أمام إيطاليا ؟

كان من الوارد أن أغيب عن لقاء إيطاليا، بعد الأداء القوي الذي أداه الفريق أمام البرازيل، والجماهير التي غضبت من غيابي عن لقاء أمريكا فوجئت بوجودي في لقاء إيطاليا. وأرى أن حسن شحاتة وضع التشكيل المناسب في لقاء أمريكا، رغم الهجوم الذي تعرض له بسبب غيابي عن اللقاء.. ولم أندهش أو أغضب من عدم مشاركتي، لأن جميع لاعبي منتخب مصر على مستوي واحد، ولو كنت مكان حسن شحاتة لإخترت التشكيل الذي لعب به أمام أمريكا.

ما تفسيرك لحالة الغضب الجماهيري بسبب غيابك لقاء أمريكا ؟

لأن الجماهير لم تجد اللاعب الذي أحرز هدف الفوز على إيطاليا فقط.. ولو كان الفريق قد فاز في لقاء أمريكا لتغيرت نبرة الغضب.

هل كنت تتوقع الأداء الذي قدمه منتخب مصر في بطولة كأس العالم للقارات ؟

كان لدي شعور أن المنتخب سيظهر بشكل طيب في البطولة، رغم أن الفريق سافر الى جنوب إفريقيا بعد خسارة كبيرة أمام الجزائر في تصفيات كأس العالم.

ما تفسيرك لتراجع مستوى المنتخب في مباريات الذهاب والإياب عن البطولات المجمعة ؟

لا أعرف سببا واضحا لتلك الحالة.. ولكن ذلك قد يعود لطبيعة اللاعب المصري بشكل عام، لأن اللاعبين في البطولات المجمعة ينتظمون في معسكرات طويلة الى حد ما، وهو ما يمنحهم الفرصة للإنتظام في نظام غذائي وتدريبي، ويرتفع تركيزهم، وهو ما لا يتوافر في المباريات الفردية.

ألم تغضب لعدم حصولك على فرصتك مع المنتخب إلا متأخرا ؟

المنتخب المصري أسعد الشعب المصري كله في آخر أربع سنوات، والمشكلة أن مركزي في الملعب مليء بالنجوم، مثل حسني عبد ربة، ومحمد شوقي، وأحمد فتحي، وأحمد حسن. كما أن الإصابات عطلت مسيرتي مع المنتخب، ولم أغضب من ذلك، لأنه عندما جاءت الفرصة أثبت نفسي.

كيف ترى الفارق بين اللعب أمام البرازيل وإيطاليا وأمريكا؟

اللعب أمام البرازيل وإيطاليا سهل وممتع، والضغوط أقل، والجو العام في البطولة يشجع على اللعب الجيد، فالإستادات على أعلى مستوى، والجماهير متحمسة تعطي للمباريات طعما مختلفا، وتشعر في البطولات الكبيرة، مثل كأس العالم للقارات بأنك لاعب كبير ولك قيمة. أما أمريكا فمختلفة، لأنها تلعب بعنف بعض الشيء، وتتميز بالسرعة والقوة، والأداء يعتمد على اللياقة البدنية العالية، وهي كرة مختلفة عن البرازيل وإيطاليا.

ما هو أكثر شيء يركز عليه حسن شحاتة مع اللاعبين؟

المدير الفني يطلب من اللاعبين بشكل دائم، الإستمتاع، ولعب الكرة السهلة، والتوازن بين الدفاع والهجوم.. فحسن شحاتة يمنح اللاعب ثقة كبيرة تجعله يخرج كل ما لديه من إمكانيات.

كيف ترى موقف منتخب مصر في تصفيات كأس العالم ؟

موقفنا صعب، ولكن لدينا أمل كبير، والأهم أن نلعب كل مباراة على حده، ونأخذ كل مباراة من المباريات المتبقية بطريقة " الخطوة - خطوة "، وكل تركيزنا أن نحقق الفوز، بصرف النظر عن نتائج المنافسين. ونأمل أن تكون النتائج الأخرى في صالحنا.

هل تشعر بالظلم الإعلامي ؟

نعم اشعر بالظلم إعلاميا، ولكن هذا الشعور لا يشمل محمد حمص بمفرده، ولكن يشمل النادي الإسماعيلي وبقية أندية الأقاليم. فالإسماعيلي مظلوم إعلاميا، وليس مثل الأندية الكبيرة، خاصة الأهلي الذي يظى بشعبية إعلامية كبيرة.

هل تم تعديل عقدك كما أعلنت إدارة النادي الإسماعيلي؟

حصلت على وعد من إدارة النادي قبل بداية الموسم الأخير بتعديل عقدي، رغم إنني لم أطلب التعديل، لإنني أحترم تعاقدي. وأكد مسؤولي مجلس الإدارة أن عقدي سيتم تعديله.. ولكن ظروف النادي منعت ذلك، خاصة وأن النادي كان مشغولا بتجديد عقود بعض اللاعبين، والظروف المادية للنادي وقفت حائلا دون تعديل العقد، ولكن لم أغضب.

هل تفكر في خوض تجربة الإحتراف ؟

لدي الرغبة في خوض تجربة الإحتراف، وأمامي الأن عرضين، أحدهما من السعودية، والأخرمن تركيا.. ومازالت المفاوضات تجري معي، ولم يصل عرض محدد للإسماعيلي، ولكن تحدثت مع رئيس النادي، والرجل متفهم موقفي، بعد أن أخلصت للنادي على مدار ما يقرب من 22 عاما، لإنها الفرصة الأخيرة بعد أن وصل عمري الى 30 عاما.

لماذا لا يفوز الإسماعيلي بالدوري؟

هناك عدة أسباب تقف وراء إبتعاد الدراويش عن الفوز ببطولة الدوري، أهمها قلة الموارد المالية للنادي، وهو عامل مهم في كرة القدم الآن. كما أن النادي يفتقد الإستقرار الإداري والفني، فمع كل موسم يضطر الى بيع عدد من لاعبيه المؤثرين من أجل إيجاد موارد مالية للصرف على الفريق.. فالإسماعيلي يمتلك منجما كبيرا في قطاع الناشئين، ويَخرج العديد من اللاعبين الممتازين.

ما رأيك في رحيل أكثر من لاعب من الإسماعيلي الى الأهلي والزمالك ؟

ظروف النادي كما قلت هي التي تضطره الى ذلك، وكل لاعب حر في إختياراته.

ألم يخطر في بالك الإنتقال للأهلي أو الزمالك ؟

عرض علي أكثر من مرة الإنتقال للأهلي والزمالك، خاصة في فترات تجديد عقدي مع الإسماعيلي، ولكن إرتباطي بالإسماعيلي والإسماعيلية منعني من ذلك، كما أن للنادي فضل كبير علي، ولا يقل عن الأهلي والزمالك، فأي لاعب يفكر في الرحيل يفكر في ثلاثة أمور، ناد أكبر والشهرة والفلوس، وكلها موجودة بالنسبة لي في الإسماعيلي.

advertisement

هل تشعر بالغيرة من لاعبي الأهلي والزمالك ؟

ليس لدي نقص حتى أشعر بالغيرة من أحد.. وأتمنى الخير للجميع، كما أتمناه لنفسي.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.