/العالم
 
1801 (GMT+04:00) - 19/02/09

رئيس أركان الجيش البريطاني:استنفدت قوى جنودنا بأفغانستان والعراق

السير دانات

السير دانات

لندن، بريطانيا(CNN)-- حذّر رئيس أركان الجيش البريطاني، الجنرال السير ريتشارد دانات، الاثنين، من أن قوات بلاده العاملة ضمن القوات الدولية في كل من أفغانستان والعراق، قد استنفدت قواها، بعد ست سنوات من القتال.

وفي خطاب ألقاه في العاصمة البريطانية لندن الاثنين، حذّر السير دانات من تناقص أعداد القوات ضمن الجيش البريطاني، قائلاً إن حماس الجنود وأسرهم قُوّض بسبب "العمليات القاسية الجارية."

وأضاف أمام حضور واسع في معهد أبحاث السياسة العامة:  "يجب أن يكون عدد القوات البريطانية 102.000 جندياً، في حين أنه حالياً قرابة 98 ألف.. أي ينقصنا المزيد من الأعداد. كما أن هناك نقاشات حادة حالياً حول حجم قواتنا البرية، والذي يجب أن يكون أكبر."

وفيما يتعلق بخطط التبديل المتكرر للقوات البريطانية في أفغانستان، قال رئيس أركان الجيش البريطاني إنه خطط لإعادة تنظيم الوحدات العشرة، التي تتألف من أربعة آلاف جندي، إلى ست وحدات كبيرة.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية عنه انتقاداته لعملية التأخير الحاصلة في تطوير وتحديث مدرعات الجيش، معلناً أن العديد من الحافلات التي تستخدمها القوات البريطانية تعود لفترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

advertisement

ودانات، الذي تم تعينه في منصبه عام 2006، ويتوقع أن يغادره في وقت لاحق من هذا العام، عرف بتصريحاته المثيرة للجدل.

ففي أكتوبر/ تشرين الأول 2006 طالب رئيس الأركان بسحب القوات البريطانية من العراق، محذرا من أن وجود هذه القوات هناك يفاقم من حجم المشاكل الأمنية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.