/العالم
 
1801 (GMT+04:00) - 28/02/09

عاصفة شتوية قوية تودي بحياة 17 أمريكيا

 

انتشرت العاصفة في عدد من الولايات الأمريكية قبل أن تتجه إلى كندا

انتشرت العاصفة في عدد من الولايات الأمريكية قبل أن تتجه إلى كندا

(CNN)-- ألحقت عاصفة شتوية قوية، محملة برياح قوية، أضرارا كبيرة في عدد من الولايات الأمريكية، بعد أن تركت طبقة كثيفة من الجليد والصقيع، وأودت بحياة 17 شخصا.

وانتقلت العاصفة، التي مرت فوق ولاية تكساس الأمريكية، إلى عدة ولايات قبل أن تصل الحدود الكندية، حيث أدى هبوب العاصفة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من مليون بيت في مناطق متفرقة من غرب البلاد.

وأشارت وكالات الطوارئ في أمريكا إلى أن العاصفة هبت محملة بالصقيع فوق الولايات الغربية والجنوبية، لتتحول إلى ثلوج فوق الولايات الشمالية.

وكانت ولاية كنتاكي أكثر الولايات تضررا، حيث شهدت انقطاعا في التيار الكهربائي شمل مناطق واسعة، مما  دفع الجهات المعنية إلى إنشاء أكثر من 45 ملجأ لمساعدة المقيمين فيها على تحمل الأجواء الثلجية. 

متحدث باسم مكتب حاكم ولاية كنتاكي، جاي بلانتون، قال إن "التحدي الأكبر هو توفير الكهرباء والتدفئة للمستشفيات ودور رعاية المرضى، التي تشهد انقطاعا للتيار الكهربائي حاليا."

وقال ضابط في الشرطة الأمريكية إن، "سكان الولاية يواجهون صعوبة كبيرة في السير، فما بالك القيادة في مثل هذه الأجواء."

وأضاف: "أن رجال الشرطة بدأوا بارتداء أحذية حديدية لمساعدتهم في السير على الطرقات."

وقال الضابط دان بايكر، إن الولايات الأكثر تأثرا هي  أركنساس وكنتاكي أوكلاهوما وميسوري، حيث قامت الحكومة بإغلاق المدارس، والمؤسسات الحكومية، والشركات، لتفادي حوادث محتملة قد تنتج عن هذه العاصفة القوية.

وكانت قد أعلنت المطارات عن تأجيل رحلاتها جراء العاصفة في أكثر من ست ولايات، من بينها نيويورك وبنسلفانيا، وذلك حسب ما أعلنت عنه إدارة الطيران الاتحادية على موقعها الإلكتروني.

advertisement

ووصلت كثافة الثلوج إلى 25 سنتيمترا في كل من نيويورك، ونيوهامبشير وفيرمونت وأوهايو وبنسلفانيا وماين، ووصلت الكثافة إلى 12 سنتميتر في ميسوري.

وتعتبر هذه العاصفة هي الأولى من نوعها بالنسبة لولاية أوكلاهوما، التي لم تكن مهيأة لمواجهة درجات حرارة منخفضة سابقا.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.