/العالم
 
الأحد، 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

محاكمة كراجيتش المتهم بـ"جرائم حرب" البوسنة 26 أكتوبر

كراجيتش أثناء اقتياده للمحكمة في جلسة سابقة

كراجيتش أثناء اقتياده للمحكمة في جلسة سابقة

لاهاي، هولندا (CNN)-- تستأنف المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بجرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة، محاكمة رادوفان كراجيتش، في 26 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، على اتهامات بارتكاب "جرائم إبادة جماعية"، في تسعينيات القرن الماضي.

ويواجه كراجيتش، البالغ من العمر 64 عاماً، 11 اتهاماً، منها ارتكاب "جرائم حرب" ضد المسلمين والكروات وأقليات أخرى من غير الصرب، خلال الحرب التي شهدتها جمهورية البوسنة والهرسك، خلال الفترة بين عامي 1992 و1995، وراح ضحيتها ما يزيد على 100 ألف شخص.

ومن المتوقع أن يواجه الزعيم الصربي السابق، الذي اعتقل العام الماضي، عقوبة السجن مدى الحياة، بعدما قرر المدعي العام للمحكمة الدولية تعديل لائحة الاتهامات الموجهة إليه، بعد جلسة استماع عقدتها المحكمة التابعة للأمم المتحدة، في 28 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي.

وبعد ما يقرب من 11 عاماً من الفرار، تمكنت السلطات الصربية من اعتقال كراجيتش، الذي يُوصف بأنه "أكثر المطلوبين في القارة الأوروبية"، في العاصمة الصربية بلغراد في 21 يوليو/ تموز 2008، منهية بذلك أكثر من عقد من الفرار من قبضة العدالة.

وبخلاف تهمتي ارتكاب جرائم الحرب وجرائم إبادة جماعية، يواجه كراجيتش عدة اتهامات أخرى منها القتل والإرهاب والترحيل القسري، بالإضافة إلى مسؤوليته عن "مذبحة سرببرنيتشا" عام 1995، والتي قُتل فيها نحو 8 آلاف شخص من مسلمي البوسنة.

وخلال جلسة سابقة للمحكمة، في أغسطس/ آب 2008، وبعد قليل من اعتقاله، رفض كراجيتش الدفع ببرائته من الاتهامات المنسوبة إليه، وأبلغ القاضي، آنذاك، بقوله: "لست مهتماً بالاستماع لمذكرة الادعاء لأنها قد تتعدل، كما أنني لم أجهز بعد الفريق الذي سيساعدني."

وكشف زعيم صرب البوسنة، في وقت سابق أمام المحكمة الدولية، عن اتفاق مع السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة، ريتشارد هولبروك، عام 1996 يقضي بتنحي الزعيم الصربي عن منصبه واعتزاله الحياة العامة، مقابل عدم ملاحقته قضائياً.

advertisement

إلا أن هولبروك وصف تصريحات الزعيم الصربي السابق "محض أكاذيب"، مضيفاً أنه "كان يروّج لهذه المزاعم طوال 12 عاماً من خلال أصدقائه، والآن أفصح عنها علناً، من الناحية الأخلاقية، تستحق هذه المزاعم الشجب، والقيام بأمر كهذا ليس قانونياً.. نحن لم نعقد أي صفقة مع رادوفان كراجيتش."

وأضاف السفير الأمريكي السابق، في تصريحات لشبكة CNN متسائلاً: "ما الذي يدفع أي شخص لتصديق أخطر قاتل جماعي وأكثرهم إثارة للرعب في التاريخ الحديث؟"

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.