/العالم
 
الخميس ، 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 21:01 (GMT+0400)

شيكاغو: اعتقال رجلين خططا لمهاجمة صحيفة دنماركية

 

شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN)-- قالت وزارة العدل الأمريكية، الثلاثاء، إن المباحث الاتحادية ألقت القبض على رجلين من مدينة شيكاغو بولاية إلينوي، يشتبه في أنهما خططا للقيام "بأعمال إرهابية،" ضد صحيفة دنماركية.

وقالت الوزارة، إنه تم القبض على ديفيد كولمان هيدلي، 49 عاما، تهاور حسين رانا، 48 عاما، بتهمة "التآمر لشن هجمات،" على صحيفة دنماركية نشرت قبل نحو أربع سنوات، رسوما كرتونية جدلية أعتبرها المسلمون "مسيئة" للنبي محمد.

وأوضحت الوزارة في بيان أن "هيدلي اعتقل في الثالث من أكتوبر/تشرين أول في مطار أوهارا الدولي، بينما تم القبض على رانا في منزله في 18 من الشهر نفسه،" لافتة إلى أنه لم يتم الإعلان عن الاعتقال في حينه لأسباب تتعلق "بسير التحقيقات."

ويواجه هيدلي اتهامات بالسفر "إلى الدنمارك مرتين، لبحث إمكانية تنفيذ الهجمات، وإعطاء تقرير عن مهمته إلى شخص آخر في باكستان،" وفي حال تمت إدانته فقد يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.

advertisement

أما رانا، فتم توجيه تهم له تتعلق "بالتحضير وتسهيل سفر هيدلي وإخفاء الأسباب ورائه، وبحث الأهداف من هجوم محتمل،" وعليه، سيواجه حكما بالسجن قد يصل لنحو 15 عاما حال تمت إدانته، وفقا لما قاله بيان الوزارة.

وكانت صحيفة يولاندس بوستن الدنماركية، أثارت غضب المسلمين حول العالم، عندما عمدت في سبتمبر/أيلول من عام 2005، إلى نشر رسوم اعتبرت "مسيئة" في حق النبي محمد، بعدما أظهرته يرتدي عمامة على شكل قنبلة مشتعلة، في إشارة لربط الإسلام بالإرهاب.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.