/العالم
 
الاثنين، 02 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

الأمم المتحدة ترجح دفن 4000 تحت أنقاض زلزالي إندونيسيا

فرق الإنقاذ تحاول سحب ناجية من بين الأنقاض

فرق الإنقاذ تحاول سحب ناجية من بين الأنقاض

بادانغ، إندونيسيا (CNN)-- أعربت وكالة إغاثة تابعة للأمم المتحدة السبت، عن خشيتها أن يكون ما يزيد على أربعة آلاف شخص دفنوا تحت أنقاض المباني التي انهارت نتيجة هزتين أرضيتين قويتين، ضربتا إندونيسيا الأسبوع الماضي، فيما قالت مصادر رسمية إن الهزتين خلفتا نحو 450 قتيلاً على الأقل.

وتشكل الأمطار الغزيرة وانقطاع التيار الكهربائي عائقاً أمام عمليات الاغاثة في جزيرة سومطرة بعد الزلزالين اللذين سويا قرى المنطقة بالأرض، ودفنتا ما يقرب من 90 في المائة من السكان تحت الأنقاض.

وفيما أشارت الأمم المتحدة إلى مصرع 1100 شخصاً في الهزتين، قال وزير الصحة والشؤون الاجتماعية الإندونيسي الجمعة، إن آلاف السكان مازلوا محاصرين تحت الأنقاض، وأوضح مسؤولون محليون أن نحو 90 في المائة من الأهالي دفنوا تحت ركام المباني المنهارة.

ولم تسلم المستشفيات وبات المرضى يعالجون في مبان شبه منهارة تتراكم فيها جثث الضحايا في مشارح مؤقتة.

وانضمت قوات الجيش إلى فرق الإغاثة في جهود البحث عن ناجين، حيث تتضاءل الفرص في إيجاد ناجين، مع مرور الوقت، الذي يكشف بدوره حجم الكارثة الإنسانية التي خلفها الزلزال.

وعرض الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، تقديم كافة المساعدات الممكنة في جهود الإغاثة.

وتقع مدينة "بادانغ" عاصمة سومطرة الغربية، ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة، قرب مركز الهزتين العنيفتين، اللتين ضربتا المنطقة يومي الأربعاء والخميس، وبلغت قواهما 7.6 درجة و6.6 درجة على التوالي..

وأبلغ كبير مفوضي الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، جون هولمز، الصحفيين، الخميس، إن حصيلة ضحايا الهزتين الأرضيتين ارتفعت إلى أكثر من 1100 قتيل.

وأضاف هولمز "نعتقد أن هناك المئات من الناس أصيبوا أيضا.. وأخشى أن هذه الأرقام مرشحة للارتفاع.. إذ نعتقد أن الآلاف من الناس حوصروا تحت أنقاض المنازل والمباني المدمرة."

advertisement

ويتخوف مسؤولون من امتداد حجم الكارثة ليفوق تلك التي سببتها هزة مايو/أيار عام 2006 في "جاوه" وأسفرت عن مصرع أكثر من 5 آلاف شخص وأثارت المخاوف من انفجار بركان مجاور.

ووصفت إميليا ميريك، مدير "وورلد فيشون إندونيسيا" الوضع هناك بـ"المفجع"، ونوهت: "الجسور انهارت وتقطعت وسائل الاتصالات الهاتفية.. من الصعب للغاية تقدير الوضع."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.