/العالم
 
الاثنين، 21 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

إيران تجري "بنجاح" تجربة إطلاق "سجيل 2" بعيد المدى

من تجارب صاروخية خلال مناورات إيرانية سابقة

من تجارب صاروخية خلال مناورات إيرانية سابقة

طهران، إيران (CNN)-- أجرت إيران الأربعاء ما وصفته بتجربة ناجحة لإطلاق صاروخ جديد بعيد المدى، وفقاً لوسائل الإعلام الإيرانية.

فقد أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي أن طهران أجرت بنجاح تجربة لإطلاق الصاروخ "سجيل 2" المعدل بعيد المدى.

ونقلت قناة العالم الفضائية الإيرانية أن الصاروخ الجديد يعمل بالوقود الصلب ويمتاز بقدرة تدميرية عالية، فيما أفاد مراسلها بأن الصاروخ "أصاب أهدافه بدقة متناهية."

وأوضحت القناة أن الصاروخ "سجيل 2" مجهز بمحركين اثنين، ويعتبر الأكثر تطوراً في منظومة الصواريخ الإيرانية.

وكانت إيران قد اختبرت بنجاح في سبتمبر/ أيلول الماضي، صاروخ "شهاب 3" بعيد المدى، وصاروخ "قدر 1"، وصاروخ "سجيل"، الذي يعمل بالوقود الصلب، وذلك في المرحلة الثالثة والأخيرة من مناورة صاروخية دفاعية تحمل اسم "الرسول الأعظم 4."

وبحسب المصادر الإيرانية، فإن صاروخ "شهاب 3" يمكنه أن يصيب أهدافاً على بعد يتراوح بين 1300 و2000 كيلومتر.

وكان وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، العميد أحمد وحيدي، قد أعلن الأحد، أنه سيتم قريباً اختبار عدد من الصواريخ الدفاعية المنتجة حديثاً والإعداد لصناعة مدمرة جديدة.

advertisement

وأوضح العميد وحيدي في تصريح للصحفيين، على هامش تفقده لمعرض الانجازات التقنية في إيران، أن هذه المشاريع دخلت مراحلها النهائية وسيتم الإعلان عن تفاصيلها في القريب العاجل.

وأشار الوزير إلى أن عجلة البحوث والتقنيات قد تكاملت في وزارة الدفاع، وتم الوصول لمرحلة النضج في هذا المجال، وأضاف: "لقد وضعنا أسس هذه الأبحاث العلمية في الجامعات والمراكز والمؤسسات العلمية، ونعمل الآن على توسيعها بالتعاون مع وزارة العلوم والأبحاث."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.