/العالم
 
1301 (GMT+04:00) - 31/05/09

هولندا: وفاة سائق حاول "اغتيال" الملكة بياتريكس

السيارة التي اندفعت أثناء موكب الملكة.. وبعض المصابين على الأرض

السيارة التي اندفعت أثناء موكب الملكة.. وبعض المصابين على الأرض

أمستردام، هولندا (CNN) -- أعلنت الشرطة الهولندية الجمعة وفاة السائق المشتبه بمحاولته مهاجمة العائلة الحاكمة في هولندا بواسطة الاندفاع بسيارته باتجاه الحافلة التي كانت تقل أفراداً من الأسرة المالكة الخميس في بلدة "أبلدورن" قرب العاصمة أمستردام، خلال الاحتفال السنوي بعيد الملكة.

وكان السائق، الذي لم يكشف عن اسمه، قد تعرض لإصابة خطيرة جراء محاولته تلك والتي أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح، بحسب مصادر أمنية هولندية.

والخميس، وجهت السلطات للسائق تهمة محاولة مهاجمة العائلة المالكة، فيما قامت الشرطة بمداهمة منزله، غير أنها لم تعثر على أسلحة أو متفجرات "أو أي أدلة تشير إلى أنه متورط مع مجموعة أخرى من الناس."

وكان سكان البلدة، التي تبعد نحو 45 ميلاً عن العاصمة، قد اصطفوا على جانبي الطريق لرؤية موكب الملكة بياتريكس وباقي أفراد عائلتها خلال مرور الحافلة المفتوحة وسط البلدة، إلا أن عدداً من مسؤولي الأمن والمصورين والصحفيين كانوا وسط الشارع أثناء ذلك.

وفيما كانت الحافلة تشق طريقها، اندفعت سيارة سوداء بسرعة بالقرب من الحافلة، فاخترقت أحد الصفوف قبل أن تصطدم بحاجز حجري.

على أنه لم يعرف سبب الحادث، كما لم يكن في السيارة سوى السائق.

ولمحت الأسرة الحاكمة جانباً من الحادث، ثم جلسوا فيما واصلت الحافلة سيرها.

advertisement

يذكر أن عيد الملكة، وهو عيد بمناسبة تولي الملكة عرشها في هولندا، يعتبر عيداً وطنياً في هولندا وجزر الأنتيل وأروبا، فيما يحتفل به منذ عام 1885، ويعتبر يوم تسوق حر في كل أنحاء هولندا.

كما تحتفل هولندا في اليوم نفسه بعيد ميلاد الملكة، رغم أن عيد ميلاد الملكة بياتريكس يصادف الحادي والثلاثين من يناير/كانون الثاني، لكن تم تسجيله رسمياً ليصادف الثلاثين من إبريل/نيسان.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.