/العالم
 
1247 (GMT+04:00) - 11/08/09

إغلاق المساجد الكبيرة في شينجيانغ تحسبا لوقوع أعمال عنف

أحد المساجد في المدينة

أحد المساجد في المدينة

بكين، الصين (CNN) -- قالت تقارير صينية إن خمسة مساجد كبيرة في مدينة أورومتشي، عاصمة منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الإيغور، أغلقت الجمعة، تحسبا لقيام المزيد مما تصفه الحكومة بأعمال "شغب."

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية، فإن تلك المساجد "أغلقت بناء على طلب أئمتها،" في حين ستبقى المساجد الصغيرة بين الأحياء مفتوحة.

ومنذ الأحد الماضي، لقي 156 شخصا مصرعهم، وأصيب نحو 1080 شخصاً، واعتقل 1434 شخصاً، عقب الاضطرابات العرقية في أورومتشي.
 
وذكرت الشرطة أن من بين حالات الوفاة الستة عشرة الأخيرة، فإن بعضهم توفى بالمستشفيات، وانتشلت جثث الآخرين من نواصي الشوارع، وفقا لما ذكرت شرطة المنطقة.

وأفادت تقرير أمنية بوجود أدلة بشأن محاولات من قبل بعض الأشخاص لتنظيم  المزيد من "الاضطرابات في مدينة كاشي في ناحية يلي كازاك، ومدينة أكسو."

وفى أورومتشي، قامت إدارة الأمن العام المحلية بمداهمة عدة جماعات وجهت إليها اتهامات بتدبير الاضطرابات في مركز قرى داوان بحي تشيانشان، في مضمار سباق قديم تجمهر به السكان الرحل، وتم اعتقال عدد من المشتبه بهم خلال هذه المداهمات، بينما لم تقع خسائر بشرية بين رجال الشرطة.

الاضطرابات السابقة في منطقة شينجيانغ

- في يناير/كانون الثاني 2007، دمرت الشرطة الصينية "معسكراً إرهابياً للتدريب" في هضبة البامير، مما أسفر عن مصرع "18 إرهابياً واعتقال 17 آخرين.. ولقي ضابط مصرعه وأصيب آخر بجراح  خلال الهجوم."

- سحقت الشرطة الصينية "عصابة إرهابية" في 27 يناير/كانون الثاني عام 2008 في  أورومتشي، مما أسفر عن مصرع "إرهابيين اثنين" والقبض على 15 آخرين، وأصيب 5 من رجال الشرطة بجراح خلال الهجوم عندما ألقيت عليهم ثلاث قنابل محلية الصنع.

- في 7 مارس/آذار عام 2008، حاولت فتاة (19 عاماً) من مجموعة الويغور العرقية، القيام بـ"هجوم إرهابي" على طائرة تابعة لخطوط الطيران الجنوبية الصينية، غير أنه تم إحباط المحاولة.

advertisement

- قاد اثنان من "الإرهابيين"، مسلحين بالبنادق والمتفجرات والأسلحة البيضاء، شاحنة ضخمة متوجهين نحو فريق يضم أكثر من 70 من رجال الشرطة أثناء التدريب الصباحي الدوري في كشغر في الرابع من أغسطس/آب من العام الماضي، وأسفر هذا الهجوم، الذي وقع قبل افتتاح الدورة الاوليمبية ببكين بأربعة أيام، عن مقتل 17 شخصاً وإصابة 15 آخرين بجراح.

- في 10 أغسطس/آب 2008، وقعت سلسلة من التفجيرات في ساعات الصباح الباكر في بعض الأسواق الكبيرة والفنادق والمباني الحكومية في محافظة كوتشا، ما أدى إلى مصرع حارس أمن وإصابة اثنين من رجال  الشرطة. وقام رجال الشرطة بإطلاق النار على "8 إرهابيين" فأردوهم قتلى بينما قتل اثنان آخران أنفسهما في تفجيرات انتحارية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.