/اقتصاد
 
الأحد، 17 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

المصارف يقود السوق السعودية لجلسة سادسة من المكاسب

المكاسب عمّت معظم الأسهم

المكاسب عمّت معظم الأسهم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- واصلت السوق السعودية تسجيل المكاسب للجلسة السادسة على التوالي، حيث أغلق مؤشرها عند مستوى 6321 نقطة، بزيادة 60 نقطة، تعادل 0.97 في المائة من قيمته، بفضل مكاسب قطاعات "المصارف" و"الزراعة" و"الصناعات البتروكيماوية"، وقد استفاد القطاع الأخير من المكاسب الجيدة التي سجلها سهم "سابك" القيادي.

ومن بين 11 مصرفاً مسجلة في السوق، ارتفعت أسهم تسعة، على رأسها "العربي الوطني" و"سامبا" و"السعودي الهولندي."

وسجلت التداولات ثلاثة مليارات ريال مقابل 136 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 77 ألف صفقة، كان لأسهم "المملكة" و"الإنماء" و"كيان" و"سابك" النصيب الأكبر منها، وقد أغلقت جميعها على ارتفاع، باستثناء السهم الأول.

ولم يتمكن سهم "المملكة" الذي كان قد ارتفع في الآونة الأخيرة بعد الإعلان عن تخفيض رأسمال الشركة من مواصلة الصعود الذي باشره مطلع الجلسة، فأغلق في نهايتها على تراجع بمقدار قارب ثلاثة في المائة من قيمته جراء ضغوط جني الأرباح.

وارتفعت أسهم 110 شركات من بين 134 جرى تداولها خلال الجلسة، وحلت في المقدمة أسهم "أنعام القابضة" و"الأهلي للتكافل" و"الباحة،" في حين تعرضت أسهم 12 شركة للتراجع، بقيادة "المملكة" و"سايكو" و"الصقر للتأمين."

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت  شركة نماء للكيماويات عن توقيع شركة الجبيل للصناعات (جنا) التابعة لها اتفاقية قرض مع صندوق التنمية الصناعية السعودي وافق الصندوق بموجبه على منح شركة جنا قرضا آجلا لمدة 8 سنوات بمبلغ 210 مليون ريال لتمويل مشروع توسعة مصنع الايبوكسي.

advertisement

أما شركة "الرياض للتعمير" فقد أعلنت نتائجها المالية لعام 2009، فأشارت إلى أن صافي الربح التقديري بلغ خلال الربع الرابع 24 مليون ريال مقابل 18 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 33 في المائة، وبلغ صافي الربح التقديري خلال العام 2009 ما يعادل 93 مليون ريال، بزيادة 18 في المائة عن 2008.

من جانبها، أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) عن تصدير أول شحنة من مادة خلات الفينيل من انتاج الشركة العالمية لخلات الفينيل إحدى الشركات التابعة لها إلى أوروبا.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.