/اقتصاد
 
الأحد، 10 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 19:55 (GMT+0400)

أوراسكوم: لم نتسلم إخطاراً جزائرياً بغرامة على "جيزي"

الصحف الجزائرية أشارت إلى أن الغرامة وصلت إلى 193 مليون دولار.

الصحف الجزائرية أشارت إلى أن الغرامة وصلت إلى 193 مليون دولار.

القاهرة، مصر (CNN) -- أصدرت شركة "اوراسكوم تليكوم القابضة" الأحد أول لتصريح رسمي من قبلها لما نقلته تقارير إعلامية جزائرية عن فرض قرابة تقارب 200 مليون دولار على فرعها في الجزائري "جيزي" بسبب "انتهاك قواعد الصرف الأجنبي،" فقالت إنها لم "لم تتلق أي خطاب رسمي عن هذه الغرامة."

وقالت الشركة، في بيان جاء رداً على استفسارات البورصة المصرية حول هذه القضية، إن مثل هذه الغرامة "لا بد أن تخضع للتحقيق والإجراءات القضائية، ويستلزم فيها صدور حكم قضائي نهائي بأحقية تطبيقها،" في تطور أعقب مباشرة الكشف عن صفقة دمج "أوراسكوم" بالعملاق الروسي "فيمبلكوم" دون اتضاح مصير الفرع الجزائري.

وكانت وسائل إعلام جزائرية قد أشارت إلى أن البنك المركزي الجزائري فرض غرامة مالية تقدر بـ193 مليون دولار ضد الشركة بسبب مخالفتها قواعد الصرف، مع تأكيد البنك خطوات إجرائية لمتابعة الشركة قضائيا.

ووضعت وسائل الإعلام في الجزائر هذه الإجراء ضمن سلسلة العقوبات التي اتخذتها مصالح الضرائب ضد "جيزي" على خلفية النزاع حول حساباتها المالية ومستحقاتها لدى مصلحة الضرائب، التي سبق لها أن قدرت على الشركات ضرائب بـ600 مليون دولار ما تزال موضع خلاف مع "جيزي" التي رفضت هذا التقدير.

وبحسب الصحف الجزائرية، فإن المستحقات الإجمالية لـ"جيزي" قد تقارب المليار دولار، وذلك حصيلة جمع الضرائب المتأخرة مع الغرامة الجديدة، إلى جانب مستحقات جديدة أشارت إليها مصالح الضرائب الجزائرية الأسبوع الماضي، تقدر بـ230 مليون دولار، وتتعلق بمتأخرات على الشركة عن السنتين الماضيتين.

وكانت الصفقة التي طال الحديث عنها في السوق المصرية حول شركة "أوراسكوم تيليكوم" المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس قد تكشفت الاثنين الماضي، بعد أن أعلنت مجموعة "فيمبلكوم" الروسية للاتصالات عن توقيع اتفاق دمج مع "ويذر انفستمنتز" التي يملكها ساويرس بما يخلق خامس أكبر مجموعة اتصالات في العالم لجهة عدد العملاء.

وقالت المجموعة الروسية، في بيان رسمي أن مجموع إيرادات الكيان الجديد تبلغ 21.5 مليار دولار، وستتملك "فيمبلكوم" 51.7 في المائة من أوراسكوم تليكوم القابضة، وكامل أسهم "وند" التابعة لها في إيطاليا، على أن يشمل الأمر في وقت لاحق وحدة اوراكسوم في كوريا الشمالية، مقابل فصل الأصول المصرية في سهم مستقل.

وسينال حملة أسهم "ويذر انفستمنتز" حصة تعادل 20 في المائة من الكيان المدمج، مع حقوق تصويت تعادل 18.5 في المائة.

advertisement

ودعت الهيئة المصرية العامة للرقابة المالية الثلاثاء شركة "أوراسكوم تليكوم" إلى الكشف عن تفاصيل تقييمها قبل فصل أنشطتها المصرية، في إطار اتفاق الاندماج الذي أعلنت عنه الاثنين مع مجموعة" فيمبلكوم،" وذلك انطلاقاً من دورها في "حماية حقوق ومصالح المتعاملين في الأوراق المالية" بالبورصة.

وذكرت الهيئة أن بيان الدمج أشار إلى عدم تضمين الصفقة لنشاط أوراسكوم بمصر، وحصتها في شركتي "موبينيل" و"المصرية لخدمات التلفون المحمول،" متعهدة أن تقوم بالتالي بمراجعة عملية فصل أصول أوراسكوم بين تلك المشمولة بالدمج والأصول التي ستستثنى من ذلك "تحقيقاً لمصالح المساهمين."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.