/اقتصاد
 
السبت، 30 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

نجاح "آي باد" يدفع سهم أبل فوق حاجز 300 دولار

نجاح ''آي باد'' و''آي فون'' يدفع سهم أبل فوق حاجز 300 دولار

نجاح ''آي باد'' و''آي فون'' يدفع سهم أبل فوق حاجز 300 دولار

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- اجتاز سعر سهم شركة أبل كمبيوترز حاجز الثلاثمائة دولار للمرة الأولى في التعاملات الأولية الأربعاء، مدفوعة بنجاح عدد من منتجاتها مثل الكمبيوتر اللوحي "آي باد" والهاتف الذكي "آي فون."

فقد ارتفع سهم شركة أبل في التعاملات الأولية إلى 301.50 دولاراً، وذلك قبل الافتتاح الرسمي للتداولات، لكن السعر عاد إلى التراجع بصورة طفيفة، ليستقر عند 300.21 دولاراً للسهم.

وبهذا تواصل أبل تحقيق الإنجازات الكبيرة، ليصبح العام 2010 واحداً من أفضل الأعوام بالنسبة لأسهم الشركة، حيث ارتفع السعر بنسبة 40 في المائة حتى الآن، مقارنة بنسبة 1.2 في المائة سجلتها بورصة ناسداك خلال هذا العام.

وقال المحلل في مصرف "سوسيتيه جنرال" في لندن، آندي بركينز: "إنه نجاح باهر لجهاز آي باد واستمرار لنجاح آي فون."

وأضاف أن أبل ليست مضطرة لخفض سعر جهاز الآي باد، رغم إنتاجها لأعدد كبيرة منه منذ طرحه في الأسواق في وقت سابق من العام الجاري.

وأوضح أن التوقعات تشير إلى أن طرح كميات إضافية من الجهاز تعني خفض السعر، غير أن هامش السعر يظل أعلى من توقعات الناس.

وينتظر أن تعلن شركة أبل، التي تتخذ من كوبرتينو بولاية كاليفورنيا مقراً لها، عن نتائجها المالية خلال الربع المالي الرابع، وذلك في الثامن عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتتوقع الشركة أرباحاً بنسبة 91 في المائة من عوائدها ربع السنوية المقدرة بنحو 18.8 مليار دولار، وربحاً بنسبة 123 في المائة من سعر السهم.

يشار إلى أن الشركة سجلت في الربع المالي الثالث أفضل أداء مالي لها على الإطلاق، بسبب القفزة في مبيعات أجهزة الكمبيوتر "ماكنتوش،" وأجهزة  "آي باد،" وفقاً لتقرير سابق صادر عن الشركة.

advertisement

وارتفعت مبيعات أبل، إلى مستوى قياسي بلغ 15.7 مليار دولار، وهو أعلى بنحو 61 في المائة من مبيعاتها في الفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفع صافي الربح إلى 3.25 مليارات دولار، بزيادة 78 في المائة.

وباعت أبل 3.47 مليون وحدة من أجهزة الكمبيوتر ماك في الربع الثالث من السنة المالية المنتهية في 26 يونيو/حزيران وهو ما تجاوز توقع وول ستريت بأن تبيع 3.2 مليون وحدة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.