/اقتصاد
 
الاثنين، 25 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 11:14 (GMT+0400)

غيثنر في الصين لمناقشة التوتر الاقتصادي بين البلدين

قال غيثنر ان الصين ملتزمة برفع قيمة اليوان

قال غيثنر ان الصين ملتزمة برفع قيمة اليوان

بكين، الصين (CNN) -- أجرى وزير الخزانة الأمريكي، تيموثي غيثنر، الأحد، مباحثات مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني وانغ تشي شان، تناولت العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وفق ما أدلى به الجانبان.

وتأتي الزيارة عقب انتقادات وجهها غيثنر إلى الصين إزاء سياستها النقدية، إذ تبدي واشنطن قلقها من دعم بكين لعملتها وإبقائها متدنية أمام الدولار، خصوصاً بعد أن خففت بكين من القيود على عملتها أمام الدولار في يونيو/حزيران الماضي، عن طريق السماح بتعويم اليوان.

وكان وزير الخزانة الأمريكي قد حث نظرائه وزراء مالية مجموعة العشرين، في اجتماعات بكوريا الجنوبية نهاية الأسبوع،  تبني تدابير قوية لضمان سماح دول الأسواق الناشئة برفع قيمة عملتها تماشياً مع عملات الأسواق الحرة.

وقال إنه يجب أن تركز الاقتصاديات الناشئة على سياسات النمو الناتج عن الاستهلاك المحلي أكثر من التصدير. 

ونقلت "شينغهوا" عن خبراء أن اجتماع الجانبين سيساعد الصين والولايات المتحدة على  تنسيق مواقفهما مع اقتراب قمة مجموعة العشرين ، وتصاعد الجدل بشان قضية العملة.

ومن المقرر عقد قمة مجموعة العشرين يومي 11 و12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في عاصمة كوريا الجنوبية، سيؤول."

وقال تاو ون تشاو، الباحث في الدراسات الأمريكية بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية "إن اجتماعهما سوف يساعد الجانبين في تنسيق المواقف، وتحقيق توافق خلال قمة مجموعة العشرين، كما يمكنهما من معالجة الأزمة المالية العالمية بروح تعاونية"، وفق المصدر.

والسبت، صرح وزير الخزانة الأمريكي، في ختام اجتماعات وزراء المالية ومحافظي المصارف المركزية لمجموعة العشرين، إن الاتفاق من قبل المجموعة على تجنب التنافس في خفض قيمة عملاتها سيساعد في تخفيف القلق المتصاعد حول أن النزاع يمكن يعرقل الانتعاش الاقتصادي الدولي.  

ويدعو الاتفاق الذي تم توصل إليه قبل المجموعة الدول للسعي إلى نظم سعر صرف العملات التي تحدد بناءاً على السوق والامتناع عن التنافس في خفض عملاتها بهدف تعزيز القوة التنافسية في التصدير.

advertisement

وقال إن هذه الالتزامات يمكن أن تساعد في خفض الضغوط التي عبرت الدول الناشئة عنها.

وصرح غيثنر أنه من أجل تحقيق النمو العالمي المتوازن والحفاظ على اقتصاد التجارة المفتوح، من الضروري أن تنفذ الدول الناشئة تغيير السياسة، ودعاها، وعلى وجه الخصوص الصين، لتدع قيمة عملاتها ترتفع مقابل الدولار الأمريكي والعملات الرئيسية الأخرى.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.