CNN CNN

"إسرائيل كيميكالز" تبرم اتفاقا لشراء الغاز المصري

الأربعاء، 12 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
من احتجاجات مصرية سابقة على صفقات الغاز مع إسرائيل
من احتجاجات مصرية سابقة على صفقات الغاز مع إسرائيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت شركة "إسرائيل كيميكالز،" لإنتاج الكيماويات، إنها اتفقت على شراء الغاز الطبيعي من شركة "غاز شرق المتوسط" المصرية حتى مارس/آذار عام 2030 في صفقة تقدر قيمتها بين 370 و460 مليون دولار.

وقالت الشركة الإسرائيلية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني الاثنين، إن الاتفاق سيضاف إلى آخر موقع في عام 2008 مع تحالف "يام تاتيس" الإسرائيلي الأمريكي لشراء ملياري متر مكعب من الغاز حتى عام 2015.

وبموجب الاتفاق الجديد، فإن الشركة الإسرائيلية ستشتري 0.2 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي الذي تنتجه شركة شرق المتوسط المصرية، ليتم استخدامه لتشغيل محطة كهرباء ستبنى في بلدة سدوم جنوب إسرائيل.

وأضاف بيان الشركة إنها لديها الخيار في شراء 0.53 متر مكعب من الغاز سنويا، على أن يتم الشراء قبل مارس/آذار عام 2011.

وخلال العامين الماضيين، شنت قوى المعارضة المصرية حملة ضد بيع الغاز لإسرائيل بأسعار تفضيلية تقل كثيراً عن أسعار السوق، ودعت إلى إلغاء عدة اتفاقات لأسباب اقتصادية وسياسية، وخاصة منها ما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وكانت الحكومة المصرية وقعت عام 2005 اتفاقاً مثيراً للجدل مع الحكومة الإسرائيلية لتصدير 1.7 مليار متر مكعب سنويا من الغاز إلى إسرائيل لمدة 20 عاما، بثمن يتراوح بين 70 سنتا و1.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، بينما يصل سعر التكلفة 2.65 دولار.

ويمتد خط أنابيب الغاز المصري من العريش في سيناء إلى نقطة على ساحل مدينة عسقلان جنوب السواحل الإسرائيلية على البحر المتوسط.