/اقتصاد
 
الأحد، 14 شباط/فبراير 2010، آخر تحديث 20:47 (GMT+0400)

"زين" توافق على بيع أصولها بأفريقيا لـ"بهارتي" الهندية

زين لم تكشف عن قيمة العرض

زين لم تكشف عن قيمة العرض

الكويت(CNN)-- أعلنت مجموعة "زين" الكويتية للاتصالات الأحد عن موافقة مجلس إدارتها على بيع أصولها في أفريقيا لشركة "بهارتي" الهندية، وذلك وفق العرض المقدم من الجانب الهندي، الذي لم يتم الكشف عن تفاصيله رسمياً، وإن قدرته بعض المصادر بقرابة عشرة مليارات دولار.

ويشمل العرض جميع أصول "زين" في القارة السمراء، باستثناء المغرب والسودان، حيث جاء الإعلان عن قرار الموافقة التي كانت منتظرة منذ استقالة المدير التنفيذي السابق للمجموعة الكويتية، سعد البراك، بعد ساعات من تعليق التداول على سهم الشركة في سوق الكويت المالية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية أن الموافقة على الصفقة جرت بالإجماع من قبل مجلس إدارة الشركة، الذي عقد اجتماعاً مطولاً الأحد.

وسبق أن نفت مجموعة "زين" الاثنين ما تناقلته تقارير صحفية حول تقديم عروض لشراء أصولها في أكثر من 17 دولة أفريقية، مشيرة إلى أنها لم تتلق أي عروض حالياً، وتعهدت بتقديم المعلومات التي قد تطرأ مستقبلاً في هذا الشأن.

وكانت صحف كويتية قد أشارت الاثنين إلى أن النشاط اللافت على سهم "زين" مؤخراً، والذي قاد السوق المالية الكويتية للارتفاع بشكل جيد الأحد الماضي، إنما يعود إلى معلومات عن "بوادر محادثات مع جهات مهتمة بشراء "زين أفريقيا."

وذكرت الصحف أن "مجموعة الخرافي"، التي تملك حصة مهمة في "زين"، ترغب في بيع شبكاتها في أفريقيا، والاحتفاظ بشبكات الشرق الأوسط، بما في ذلك السعودية والكويت والبحرين والأردن، إلى جانب لبنان والأراضي الفلسطينية، إن أمكن ذلك.

وتقدم "زين"، التي تعتبر رابع شركة اتصالات في العالم لجهة حجم التغطية الجغرافية، خدماتها في 23 دولة بالشرق الأوسط وأفريقيا، ولديها 70 مليون مشترك، أما شبكاتها في أفريقيا فتضم بوركينا فاسو والكونغو وكينيا والكونغو الديمقراطية وغانا والغابون ومدغشقر ومالاوي والنيجر ونيجيريا وساحل العام وتنزانيا وزامبيا وأوغندا.

وكان الرئيس التنفيذي للمجموعة، سعد البراك، قد قدّم استقالته بشكل غير متوقع في الثالث من فبراير/ شباط الجاري، على أن تصبح الخطوة سارية المفعول اعتباراً من مطلع مارس/آذار المقبل.

وقد رأت بعض التقارير أن الاستقالة تعود إلى خلافات في وجهات النظر بين البراك، الذي قاد عملية استحواذ واسعة خلال السنوات الماضية، وضعت الشركة في موقعها الحالي على المستوى العالمي، وبين شركاء يتطلعون للحصول على مردود نقدي مباشر عبر بيع حصص، أبرزها في أفريقيا.

وكانت عدة جهات قد تواصلت مع "مجموعة زين" سعياً لشراء حصص فيها خلال الأشهر الماضية، أبرزها شركة "بهارتي سنشار نيجام،" إحدى أكبر شركات الاتصالات الهندية والمملوكة للحكومة، والتي تقدمت بعرض لشراء حصة ضمن تجمع شركات هندية وماليزية، قبل أن تطرح السير بالصفقة بشكل منفرد.

advertisement

وتعتبر "مجموعة زين" بين الشركات الأكثر اقتراضا في سوق المال الكويتية، بقيمة قروض بلغ مجموعها 2.16 مليار دينار كويتي (7.56 مليارات دولار).

وفي مايو/ أيار الماضي، كشفت "زين" عن خطة لخفض عدد موظفيها، بمقدار ألفي عامل حتى عام 2011، في إطار خطة إعادة هيكلة تشمل إسناد أعمال إلى شركات من الخارج.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.