/اقتصاد
 
الجمعة، 12 آذار/مارس 2010، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

الإمارات: الحكومة المركزية مستعدة لمساعدة دبي بأزمة الديون

الشيخ حمدان قلل من تأثير المشاريع المعلقة

الشيخ حمدان قلل من تأثير المشاريع المعلقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال وزير المالية الإماراتي، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم إمارة دبي، أن الحكومة المركزية "ستدعم دبي إن تطلب الأمر ذلك،" في معرض الحديث عن أزمة الديون في شركات تابعة للإمارة.

ونقلت وسائل إعلام إماراتية عن الشيخ حمدان قوله، على هامش افتتاح معرض حول المياه والطاقة والتكنولوجية البيئية الثلاثاء: "الإمارات موحدة، والأمور ستتجه نحو الأحسن إن شاء الله."

وأوضح المسؤول الإماراتي أن إمارة دبي "لم تطلب دعماً من الحكومة المركزية بعد،" مضيفاً أن المشاريع في الإمارة "ما تزال تسير بشكل عادي،" معتبراً أن المشاريع التي جرى تعليقها "لن يكون لها تأثير على النمو الاقتصادي العام للإمارات."
 
يشار إلى أن شركة "دبي العالمية" المملوكة لحكومة دبي كانت قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنها ستطلب من المقرضين تأجيل سداد ديون بقيمة 22 مليار دولار وإعادة هيكلتها، ومن المتوقع أن يتم اتخاذ قرار بهذا الموضوع خلال اجتماع بين الشركة وكبار دائنيها في لندن.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قامت حكومة أبوظبي بضخ عشرة مليارات دولار في صندوق الدعم الذي أقامته حكومة دبي لمساعدة شركاتها على سداد ديونها.

وكان صندوق النقد الدولي قد اعتبر أن إعادة هيكلة ديون إمارة دبي، تعد تحديا كبيرا أمام اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، لكنه قال إن احتمالات النمو لثاني أكبر اقتصاد عربي لا تزال مناسبة.

advertisement

وتزامن ذلك إشارة وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إلى إن الخيار الأمثل أمام مجموعة "دبي العالمية" هو بيع المزيد من أصولها للقيام بعملية إعادة جدولة لديونها المتعثرة.

وأفاد تقرير أصدرته موديز إن "دبي انك"، وهو المصطلح الذي تستخدمه للإشارة إلى الشركات العامة المملوكة من حكومة إمارة دبي، "بدأت بعرض بعض أنشطتها العالية الأداء، ولكن غير الأساسية للبيع" لمواجهة مشكلة ديونها.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.