/اقتصاد
 
الأربعاء، 09 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

اليونان تتسلم أولى دفعات حزمة الإنقاذ الدولية

الدفعة الأولى من أموال صندوق النقد

الدفعة الأولى من أموال صندوق النقد

أثينا، اليونان (CNN) -- قالت مصادر حكومية يونانية، إن المصرف المركزي في البلاد تسلم الدفعة الأولى من حزمة المساعدات التي أقرها صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي، في خطة لإنقاذ أثينا من أزمة ديون خانقة هي الأسوأ في تاريخها.

وتسلم المصرف المركزي اليوناني نحو 5.5 مليارات يورو من صندوق النقد الدولي، في حين من المنتظر أن تحصل الحكومة على نحو 14.5 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي بداية الأسبوع المقبل.

وكان وزير المالية اليوناني، جورج باباكونستانتينو، أعلن موافقة حكومة بلاده على مجموعة إجراءات تقشفية اقترحها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي مقابل تقديم معونة لأثينا، لم يحدد قيمتها.

وسيتعين على اليونان خفض رواتب موظفي الحكومة وتجميد زيادة رواتبهم وتقليص دفعات رواتبهم التقاعدية، إلى جانب تغيير معدلات الضرائب، وزيادة ضريبة القيمة المضافة، التي يدفعها المستهلكون عند شرائهم السلع.

ورزمة المساعدات التي ستحصل عليها أثينا تبلغ قيمتها نحو 110 مليارات دولار، يلزم دفعها على مراحل حتى عام 2012.

وكانت اليونان أعلنت ارتفاع عجز ميزانيتها في عام 2009 إلى 12.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي أي أكثر من أربعة أمثال الحد الأقصى الذي يسمح به الاتحاد الأوروبي وهو ثلاثة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

advertisement

ومطلع الأسبوع الجاري، أقر وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، في اجتماع استثنائي، تخصيص مبلغ  440 مليار يورو (560 مليار دولار) ضمن آلية أوروبية جديدة لحماية الاستقرار المالي لدول التكتل الأوروبي.

وبموجب الاتفاق الذي أعلن عنه فجر الاثنين الماضي، سيقدم صندوق النقد الدولي ما يصل إلى 220 مليار يورو (280 مليار دولار) لصندوق الأزمات ، بالإضافة إلى مساهمة الاتحاد الأوروبي، وتقدر بـ 440 مليار يورو.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.