/اقتصاد
 
الاثنين، 03 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 22:04 (GMT+0400)

الجزائر مهتمة بشراء "جازي" من أوراسكوم المصرية

علامات استفهام حول صفقة أوراسكوم وMTN

علامات استفهام حول صفقة أوراسكوم وMTN

الجزائر (CNN) -- أكد حميد بصالح، وزير البريد و تكنولوجيات الإعلام والاتصال الجزائري، الاثنين، أنّ الجزائر مستعدة لشراء الفرع المحلي من شركة "أوراسكوم تيليكوم" المصرية، الذي يحمل اسم "جازي،" وذلك وسط تزايد التقارير عن مفاوضات تجريها الشركة المصرية لبيع الفرع ضمن سائر فروعها بأفريقيا إلى MTN الجنوب أفريقية.

وردا عما إذا كانت السلطات مهتمة بشراء "جازي،" أجاب بصالح في لقاء صحفي بقول "أكيد،" داعياً الشركة المصرية إلى "تقديم توضيحات" حول ما تردد عن استعدادها لبيع الفرع الجزائري.

وقال بصالح: "يتعين على مالكي شركة أوراسكوم تيليكوم الجزائر التقرب من السلطات لتوضيح الأمور، إذا ما قرروا التنازل عن العلامة التجارية 'جازي' إلى متعامل آخر، وذلك من أجل تطبيق حقوق الشفعة وأحكام دفتر الشروط،" التي ترى الجزائر أنها تسمح لها بالتدخل في الصفقة.

وتابع بصالح، في حديث نقله الإذاعة الجزائرية: "المطلوب والمفروض أنّ كل تغيير للمالكين في مجال الرخصة، يجب أن يتم بموافقة سلطة ضبط البريد والمواصلات."

بالمقابل، مشيرا إلى أن السلطات الجزائرية تسعى للحفاظ عن سير هذه المؤسسة مهما كان الحل المعتمد، مشيرا إلى أنّ الحكومة أعربت عن موقفها من خلال تطبيق القوانين والتنظيمات الوطنية المتعلقة بهذه الشركة الخاضعة للقانون الجزائري.

وكانت أوراسكوم قد ردت في 12 أبريل/نيسان الماضي على خطاب إدارة السوق المصرية التي طالبتها بالتعليق على تقارير حول بيعها الوحدة الجزائرية، فردت الشركة بأنها "لا تعلق على الشائعات المنتشرة في السوق، وهي ملتزمة بمبدأ الشفافية وقواعد الإفصاح."

ولكن تقارير لحصف عالمية، بينها "فاينشال تايمز" أشارت السبت إلى وجود مفاوضات جدية لبيع الفروع الأفريقية لأوراسكوم إلى MTN، وقد بدأت هذه المفاوضات منذ بروز الخلاف الضرائبي بين أوراسكوم والحكومة الجزائرية منذ أشهر.

وبحسب الصحيفة، فإن الصفقة قد تشمل بيع أصول أوراسكوم في الجزائر وتونس وبوروندي وأفريقيا الوسطى وناميبيا وزمبابوي، في حين قدرت جهات أخرى بألا تقل قيمة الصفقة عن خمسة مليارات دولار.

advertisement

يشار إلى أن العديد من شركات الاتصالات حول العالم تتصارع لنيل حصة في السوق الأفريقية التي تنمو باضطراد، فقبل أسابيع اشترت شركة "بهارتي" الهندية كامل الأصول الأفريقية لشركة "زين" الكويتية،" باستثناء السودان والمغرب.

وسبق لـ"بهارتي" أن دخلت في ثلاث جولات من المفاوضات الرامية للاندماج مع MTN، ولكن جميعها باء بالفشل.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.