/اقتصاد
 
الأربعاء، 21 تموز/يوليو 2010، آخر تحديث 11:01 (GMT+0400)

روسيا تخفض إمدادات الغاز عن بيلاروسيا بسبب ديون

بدأت روسيا خفض إمدادات الغاز على ضوء الخلاف بشأن ديون

بدأت روسيا خفض إمدادات الغاز على ضوء الخلاف بشأن ديون

موسكو، روسيا (CNN) -- بدأت روسيا خفض إمدادات الغاز الطبيعي عن بيلاروسيا (روسيا البيضاء) على خلفية نزاع قائم بين الجانبين بشأن عدم سداد الأخيرة لديون متراكمة، وبعد أن حددت شركة "غازبروم" الروسية اليوم الاثنين كموعد نهائي للجانب البيلاروسي لتسديد الديون المتراكمة أو مواجهة وقف إمدادات الطاقة.

ونقل موقع "روسيا اليوم" أن الرئيس، دميتري مدفيديف، أوعز لشركة "غازبروم" بخفض صادرات الغاز إلى بيلاروسيا، لكنه وفي الوقت عينه أوصى بمتابعة المشاورات مع مينسك بغية التوصل لحلول بهذا الشأن.

وكانت المباحثات بين "غازبروم" ووزارة الطاقة البيلاروسية، بشأن الديون، قد وصلت إلى طريق مسدود السبت، وحذرت الشركة الروسية الطرف الآخر من المساس بإمدادات ترانزيت الغاز إلى أوروبا.

ولم يستبعد إيغور سيتشين، نائب رئيس الوزراء الروسي، على هامش منتدى بطرسبيرغ الاقتصادي الدولي السبت 19 يونيو/حزيران، لجو بلاده إلى القضاء بشأن ديون بيلاروسيا.

وقال سيتشين إنه يجب بت مسألة الديون بين روسيا وبيلاروس في المحكمة، مشيرا إلى أنه يعتبر تصرفات شركة "غازبروم" إزاء بيلاروس مبررة، وذلك في رد على  صريحات الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو.

وكان لوكاشينكو قد صرح بن بلاده لا تعترف بالديون المترتبة عليها لشركة "غازبروم" عن إمدادات الغاز الروسي، لكنه أعرب في الوقت نفسه عن استعداد بلاده لسدادها.

وقال رئيس بيلاروس "نحن نجري مفاوضات مع الجانب الروسي ولو انطلقنا من وجهة نظر روسيا لاعتبرنا ذلك دينا. وأعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق، وإذا قررنا أن ما بيننا هو دين وصعب على روسيا الموافقة على إبقاء أسعار الغاز على ما كانت عليه في العام الماضي، فإننا سنجد النقود اللازمة وسندفع."، وفق وكالة "نوفوستي الروسية.

وعلى صعيد متصل، تخطط روسيا لاستثمار 100 مليار دولار، في خطة خمسية، لاستغلال حقول الغاز الطبيعي الضخمة لديها.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي أن التدقيرات تشير إلى أن كلفة استبدال منشآت البنية التحتية لقطاع الغاز الطبيعي الروسي تتراوح بين 700 و900 مليار دولار.

advertisement

من جهته ذكر أليكسي ميللر رئيس "غازبروم" أن الشركة تخطط لرفع حجم صادرات الغاز إلى الأسواق الآسيوية ومساواتها بتلك، التي تورِّدها إلى أوروبا. مشيراً إلى أن خطة الشركة لا تؤثر على صادرات الغاز إلى أوروبا، ولاسيما أن "غازبروم" ستصدر الغاز إلى آسيا من الحقول الجنوبية في روسيا.

ويذكر أن أكبر احتياط للغاز الطبيعي بالعالم يوجد في روسيا،

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.