/اقتصاد
 
الجمعة، 06 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 20:01 (GMT+0400)

صفقة بـ1.6 مليار دولار لتحديث دبابات سوفيتية لدى ليبيا

مجموعة من الدبابات الليبية في استعراض عسكري بمناسبة ذكرى ثورة الفاتح من سبتمبر

مجموعة من الدبابات الليبية في استعراض عسكري بمناسبة ذكرى ثورة الفاتح من سبتمبر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشفت مصادر رسمية في موسكو الأربعاء عن توقيع عقد بين روسيا والجماهيرية الليبية، بقيمة 1.3 مليار يورو، أي ما يعادل حوالي 1.6 مليار دولار، يتضمن قيام الصناعات الحربية الروسية بتحديث عدد من دبابات الجيش الليبي.

وقال مسؤول في الصناعات الحربية الروسية إن الصفقة، التي تم التوقيع عليها في وقت سابق من العام الجاري، تتضمن تحديث ما يقرب من 200 دبابة من طراز "تي - 72"، حصل عليها الجيش الليبي من روسيا، أثناء العهد السوفيتي.

وأشارت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء إلى أن العقد المبرم بين روسيا وليبيا كان قد تم التوقيع عليه في ختام زيارة وزير الدفاع الليبي "أمين اللجنة العامة للدفاع"، وقائد القوات المسلحة الليبية أبو بكر يونس جابر، إلى موسكو في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأعلن أناتولي إيسايكين، مدير عام مؤسسة "روس أوبورون إكسبورت"، التي تدير صادرات الأسلحة الروسية، وقتها عن سير محادثات مكثفة مع ليبيا على نطاق واسع من التعاون التقني العسكري.

advertisement

يُذكر أن ليبيا كانت من أكبر مستوردي الأسلحة من الاتحاد السوفيتي السابق، حيث يقدر الخبراء قيمة التقنيات والعتاد العسكري الموردة إلى ليبيا بعشرات المليارات من الدولارات.

ومن هذه الأسلحة حوالي 300 طائرة مختلفة الأنواع، وما يقارب أربعة آلاف دبابة، من بينها دبابة "ت - 72"، والعشرات من منظومات الدفاع الجوي إضافة إلى معدات حربية بحرية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.