/اقتصاد
 
الثلاثاء، 14 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 14:54 (GMT+0400)

تضرر خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بعملية تخريبية باليمن

 

تبني تنظيم القاعدة العديد من الهجمات في اليمن

تبني تنظيم القاعدة العديد من الهجمات في اليمن

صنعاء، اليمن (CNN) -- أعلنت الشركة اليمنية للغاز المسال في بيان، الثلاثاء، عن تعرض خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي المسال لعملية تخريبية في محافظة "شبوة" تسببت بأضرار طفيفة للأنبوب  سيتم إصلاحها على الفور.

وأكدت الشركة أن العملية التخريبية لم تتسبب بوقوع ضحايا ولم تتأثر عملية إنتاج الغاز الطبيعي وخط الأنبوب يعمل بصورة طبيعية.

وأشارت إلى أنه تم على الفور اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة لتعزيز الرقابة والسيطرة على الوضع حيث تم تشديد الإجراءات الأمنية على طول خط الأنبوب من قبل القوات الحكومية.

وتتصدى الحكومة اليمينية لخلايا القاعدة المتنامية والذي يعرف هناك بـ"تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية" الذي تسلطت أضواء الغرب عليه بعد محاولة تفجير طائرة أمريكية تابعة لشركة "نورث ويست" أثناء الهبوط في مدينة "ديترويت" خلال أعياد الميلاد العام الفائت.

ويذكر أنه يزعم بأن  المشتبه به في العملية، النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب، الذي دفع ببراءته من ست تهم وجهتها له السلطات الأمريكية، تدرب وتسلح في اليمن.

ومنذ مطلع عام 2009، تبني "تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية" مسؤولية العديد من الهجمات الإرهابية ضد أهداف سعودية، وكورية، ويمنية وأمريكية.

ويشار إلى أن اليمن دشن أول شحناته من مشروع الغاز الطبيعي المسال، إلى السوق العالمية من محطة التسييل في بلحاف بمحافظة شبوة في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويعد مشروع الغاز الطبيعي المسال أكبر مشروع اقتصادي في تاريخ اليمن المعاصر، حيث تبلغ تكلفته 4.5 مليار دولار.

وفي وقت سابق، قدرت مصادر يمنية مسؤولة حجم الاستثمار في قطاع الغاز بـ4 مليارات دولار، ستعود بإيرادات قد تصل إلى نحو 50 مليار دولار على مدى خمسة وعشرين عاماً.

advertisement

ووفق تقديرات سابقة، يبلغ حجم احتياط الغاز في اليمن، أفقر دول المنطقة، 17.3 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وتأسست الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال في أغسطس 2005، بمساهمة شركة توتال الفرنسية بنسبة 39.62 في المائة، فيما تساهم الحكومة اليمنية ممثلة بالشركة اليمنية للغاز بحصة 73ر16 بالمائة وشركة هنت (hunt) الأمريكية للنفط 17.2  بالمائة، ومؤسسة إس كي الكورية 9.55 بالمائة، وشركة كوجاز الكورية 6 بالمائة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.