CNN CNN

رأي القراء بقضية القانون المصري والتحرش الجنسي

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:06 (GMT+0400)

عرض موقع CNN بالعربية قضية تعد عالمية، ولكنها تحصل في العالم العربي أيضا.

فقد رصد مؤخرا تحرك السلطة التشريعية في مصر، ومجموعات على facebook مطالبة الحكومة بضرورة أن يجّرم القانون المصري "المتحرش جنسياً".

وتجدر الإشارة إلى أن الموقع غير مسؤول عن الآراء الواردة في المشاركات.

وفيما يلي رأي القراء:-

مواقف متباينة من القراء حيال الملف
مواقف متباينة من القراء حيال الملف

- رشيد قرشي، المغرب: التحرش الجنسي أمر مرفوض من حيث المبدأ، والمشكلة لدينا في العالم العربي عموما لا تكمن في القوانين بل تكمن في آليات و معايير تطبيقها.و"القانون"لدينا آلة موسيقية يسهل العزف عليه لمن يعرف خباياه. إن ما يلزمنا هو الوعي الحقيقي بالحقوق والواجبات، كما تلزمنا تربية جنسية سليمة منذ المراحل الأولى، إضافة إلى ضرورة استحضار الوازع الديني والأخلاقي في الحياة الخاصة و العامة.

- أمين، مصر: الحياء على ما تربى، لغة التعبير عن المشاعر تعدت حدود الأدب.. أما عن القانون فهو سلاح للقوي في وجه الضعفاء. 

- رحاب، مصر: قانون التحرش الجنسي شيء يجب عمله لكن بضوابط معينة لا تترك المجال للإدعاءات الكاذبة وللذين يجعلون من البنات مبرر للتحرش. أقول كل يحاسب على خطئه، وليس ذلك مبرر ولكن في النهاية فإن الحكومة المصرية لا يوجد لديها وقت فهي مشغولة بالسياسة وفقط ومش فاضيه للشعب.

- رأفت، مصر: يجب تشديد العقوبة للسجن عدة سنوات على الأقل ويجب مناهضة النقاب ويجب السماح بالحرية التامة في الملبس وإلغاء المادة الخاصة بالأخلاق في الدستور وإلغاء شرطة الآداب، لأن كل شخص حر فيما يقوم بة، ولا يجب أن يكون علية رقيب ما دام لا يضر بأحد غيرة.

- سعيد، مصر: يتم إصدار قانون في مصر في حالة عدم قدرة القوانين الحالية على معالجة الموقف، والقوانين الحالية كافية على سبيل المثال مادة الفعل الفاضح في الطريق العام والمعاكسة للإناث عقوبتها سنة، بينما السرقة عقوبتها نصف عام.

- رضا، تونس: جرمت تونس هذا السلوك منذ سنة 2004 وتبقى مسالة الإثبات هي الصعبة، وعلى المشرع المصري أن يقبل جميع وسائل الإثبات الممكنة بما فيها الإرساليات القصيرة بواسطة الهاتف المحمول، كما لا يجب السهو عن تغريم الادعاءات الباطلة.

- أحمد، دبي: لابد من اتخاذ مواقف حاسمة قانونيا لحماية ضحايا التحرش في مصر، إذ أن ضعف القوانين والتقصير الأمني يؤديان إلى انتشار هذه الظاهرة بشكل كبير.

- عادل، مصر: للأسف هناك عادات سيئة كثيرة ظهرت في الآونة الأخيرة في مصر، من ضمنها الزيادة الفاحشة في التحرش الجنسي بالسيدات والبنات، والغريب أيضا تحرش البنات بالشباب. وأظن أن كل ذلك بسبب عدم وجود احترام للدين أولا، وعدم وجود أمن في الشوارع ينظم الناس.

- محمد، دمشق: السبب بسيط.. الشعب ليس له علاقة... القانون المصري بحاجة لدراسة أكثر، خاصة أن الموضوع لم يصبح فقط تحرش بل أصبح واقع...والدليل قناة المحور وما تعرضه من وقائع.

- سامر محمد، مصر: بالطبع أنا مع هذا القانون، و أنا مع تغليظ العقوبة حيث أنه لا أمن على أخواتي خارج المنزل

- سوسه، مصر: تقرير جيد، خاصة وأن التحرش الجنسي بازدياد في مصر.

- أحمد، الأردن: أنا طبعا ضد التحرش الجنسي لأنه يتنافى مع عقيدتي الإسلامية، بالإضافة للقيم الأخلاقية والتقاليد العربية...بس...لما تكون البنت لابسه زي البنت اللي بالصورة!!!ماذا بوسعنا نحن الشباب إن نفعل!!صحيح...وشكرا

- بدرالدين النعيم إدريس، الخرطوم: يا أخي إذا تحشمت المرأة ستحصن نفسها والآخرين من الرجال.. نحن بشر نخطئ ونصيب، فينا العاقل الذي يسيطر على شهوته وفينا غير ذلك.

- باسم ، مصر: في غياب دور الفقهاء والعلماء، وتسييس دور الأزهر بمكوناته وعدم قدرتهم على سن القوانين الجديدة.. . في بعض الولايات الأمريكية وأوروبا يعتبر التحرش الجنسي جريمة يعاقب عليها القانون (..هم تمسكوا ونحن تركنا.)

- نعيمة، الجزائر: أولا، مصر ليست دولة مسلمة بحق، وثانيا، المجتمع من الصعب فهمه، وثالثا هناك العديد من المشاكل في مصر ولا يوجد وقت كاف لحلها. 

- محمد طيب، الجزائر: لا يمكن لمصر أن تسن قانونا يعاقب المتحرش جنسيا لأنه سيكشف أناسا كبارا وشخصيات وأبناء قيادات، وإذا حصل وسن القانون فإنه سيضل طي الكتمان وإلا ستكون هناك كارثة اجتماعية وأخلاقية.

- أسامة صابر، مصر: من سابق التجربة نجد أن الحكومة المصرية لن تتخذ خطوات جادة تجاه التحرش الجنسي إلا إذا قامت قناة إعلامية كبيرة مثل CNN بعمل تقرير عن التحرش الجنسي في مصر. ولنا أن نتذكر كيف تحركت المياه الراكدة بالنسبة لمشكلة ختان الإناث في مصر.

- محمد علي، العراق: الجواب ببساطة: إذا صدر تشريع بتجريم المتحرش جنسياً سيتم التشكيك بمبدأ الحرية الفردية وحقوق الإنسان والتي تؤمن بها الدولة المصرية. والأهم من ذلك هناك خشية من أن يصب قانون التجريم في خانة الدعاة إلى تحكيم الدين والقيم الأخلاقية في المجتمع، ثم تنتشر التجربة إلى سائر الدول الإسلامية التي تعاني نفس المشكلة. واعتقد أن السلطات في مصر لا ترى بداً من الإبقاء على الوضع القائم، لأن المستقبل السياسي أعزّ وأهم من مستقبل المجتمع وعفة المرأة وكرامتها!

- حسن، مصر: يعنى إيه قانون يجرم التحرش الجنسي؟ متى ظهر التحرش الجنسي ضد النساء؟ ظهر عندما أصبحن عاريات. ياسيدي الفاضل المفروض أن مثل هذه القوانين لا تكون للرجل .وإنما تكون للمرأة ،وأنا ضد ماهو مطروح تماما.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.