CNN CNN

عدل مقعد الطائرة فهوت 7000 قدم وأرعب الركاب

الجمعة، 31 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
طائرة تابعة لإكسبريس الهندية
طائرة تابعة لإكسبريس الهندية
 

نيودلهي، الهند (CNN) -- تسبب مساعد طيار هندي في إصابة 113 راكباً على متن طائرة من طراز 737 تابعة خطوط "إنديا إكسبرس" بالرعب هو يحاول تعديل مقعده.

إذ أثناء محاولته ضبط المقعد، هبطت الطائرة مسافة 7000 قدم خلال رحلة الطائرة في شهر مايو/أيار الماضي، عندما اصطدم بصورة عفوية بمقبض ضبط الارتفاع، ما أدى إلى حدوث حالة الهبوط الحاد المفاجئة.

ووفقاً لتقرير لجنة التحقيق في الحادث، التابعة لهيئة الملاحة المدنية في الهند، فقد تسبب مساعد الطيار في رعب المسافرين، كما أنه لم يكن قادراً على اتخاذ الإجراءات الملائمة خلال "سقوط الطائرة" من على ارتفاع 37 ألف قدم وبزاوية هبوط بلغت 26 درجة.

ولم تنج الطائرة والمسافرين على متنها إلا عندما قام الطيار، الذي كان قد توجه إلى الحمام أثناء الحادث، باستخدام شفرة الطوارئ للوصول إلى قمرة القيادة، ومن ثم إعادة ضبط الارتفاع لمنع استمرارها بالهبوط.

وكان من شأن استمرارها في الهبوط أن تتحطم، بحسب هيئة الطيران المدني.

وبحسب التقرير فإن الطائرة لم تتعرض لأي ضرر جراء الخطأ الذي ارتكبه مساعد الطيار الذي لم يذكر اسمه في التقرير، كما لم يصب أي من ركابها بأذى.

وبعد أن استعاد الطيار، البالغ من العمر 39 عاماً، والذي لم يذكر اسمه في التقرير أيضاً، السيطرة على الطائرة، قال للمسافرين على متن الطائرة والذين كانوا يتناولون وجبة الغداء خلال الحادث المرعب، أن "الطائرة تعرضت لجيب هوائي وهو سبب الهبوط السريع."

وخلصت لجنة التحقيق إلى أن مساعد الطيار البالغ من العمر 25 عاماً، لم يكن مدرباً على معالجة مثل هذا السيناريو، وربما "لم يكن لديه أي علم بكيفية التعامل مع حالة طارئة مماثلة" بحسب التقرير.

يذكر أن الطائرة كانت تقوم برحلة عادية بين دبي، بالإمارات العربية المتحدة، وبيون، في الهند، وذلك في الخامس والعشرين من مايو/أيار الماضي، عندما وقعت حادثة الرعب هذه.