/منوعات
 
السبت، 13 آذار/مارس 2010، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

صور جديدة للحظات انهيار برجي مركز التجارة العالمي

صورة بعد لحظات من انهيار مركز التجارة العالمي التقطتها عدسة مصور من طائرة مروحية كانت قريبة من الموقع

صورة بعد لحظات من انهيار مركز التجارة العالمي التقطتها عدسة مصور من طائرة مروحية كانت قريبة من الموقع

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت صور قديمة أعلن عنها مؤخراً حجم الدمار الذي لحق ببرج التجارة العالمي واللحظات التي أعقبت انهياره، قام بالتقاطها مصور كان على متن طائرة مروحية تابعة لشرطة مدينة نيويورك في اليوم الذي شهد تفجيرات الطائرات في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول عام 2001.

وحصلت شبكة ABC الإخبارية بعد أن تقدمت إلى المحكمة بقضية تتعلق بقانون حرية المعلومات العام الماضي، طالبت فيها المعهد القومي للمعايير والتكنولوجيا، الذي قام بجمع الصور من أجل تحقيقاته حول انهيار البرج.

وكشفت بعض الصور أحد برجي مركز التجارة العالمي وهو يحترق بعد أن ارتطمت به إحدى الطائرات المختطفة، فيما كشفت صور أخرى البرج وهو ينهار.

وأظهرت صور أخرى مشهداً نادراً للأنقاض والركام والغبار المتصاعد من البرج بعد انهياره.

وتظهر كل صورة من الصور الاثنتي عشرة مشهداً نادراً للمنطقة ولحجم الدمار الذي لحق بالبرجين والمنطقة المحيطة بهما.

وكان الخاطفون قد استولوا على طائرتين مدنيتين ووجهوهما باتجاه برجي مركز التجارة العالمي ما أدى إلى مقتل 2752 شخصاً.

وفي اليوم نفسه، أي في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، تعرضت طائرة أخرى للاختطاف وتوجه الخاطفون بها إلى مقر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، في واشنطن، وأسفر تفجيرها عن مقتل 184 شخصاً.

وتعرضت طائرة رابعة للاختطاف وتوجه الخاطفون بها إلى هدف مجهول، غير أنها تحطمت بالقرب من شانكسفيل في ولاية بنسلفانيا، ما أدى إلى مقتل 40 شخصاً آخرين.

وفي أعقاب هذه الهجمات شرعت الولايات المتحدة في حرب على الإرهاب، وقامت بغزو أفغانستان في محاولة لتحطيم تنظيم القاعدة الذي كان يتخذ من تلك البلاد مقراً له، فأطاحت بحكم حركة طالبان التي كانت تقيم علاقات متينة مع تنظيم القاعدة.

advertisement

وفي العام 2003، شنت حرباً أخرى على العراق، وأطاحت بنظام الزعيم العراقي الراحل صدام حسين.

غير أن الولايات المتحدة لم تتمكن من الخروج من تلك الحروب التي كلفتها مئات المليارات من الدولارات عدا الآلاف من الخسائر في الأرواح.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.