/منوعات
 
الخميس ، 22 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)

دبي.. خطوة جديدة نحو احتضان الفن والفنانين

من اللوحات التي تعكس بعض الجوانب المؤثرة في الفن المعاصر في الشرق الأوسط

من اللوحات التي تعكس بعض الجوانب المؤثرة في الفن المعاصر في الشرق الأوسط

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رغم أن دبي أصبحت معروفة بأنها مدينة ناطحات السحاب، وصاحبة أعلى مبنى في العالم بعد افتتاح "برج خليفة"، ومدينة ذات سياسة خالية من الضرائب، ومراكز التسوق الفخمة التي تجتذب السواح والزائرين من مختلف أنحاء العالم، إلا أن هناك جانباً من هذه المدينة العالمية "الكوزموبوليتانية" ربما لا زال غير معروف لكثيرين.

هذا الجانب الذي أصبح كالمغناطيس يجتذب الزوار هو الفن.

فقد بدأ أصحاب المواهب الراسخة والناشئة والقائمون على الفن والنقاد الفنيون وجامعو ومقتنو الأعمال الفنية يتدفقون على الإمارة لحضور معرضها الفني "آرت دبي 2010."

ويشارك في المعرض، الذي يدخل عامه الرابع هذا العام، نحو 70 صالة عرض (غاليرهات) من 30 دولة وتعرض أعمالاً لفنانين مثل الفنان الهندي، مقبول فدا حسين، المقيم في قطر حالياً، الذي سيفرد له جناح خاص.

كذلك يتضمن "آرت دبي 2010" أجنحة خاصة بفنانين عراقيين مثل ضياء عزاوي ومصريين معاصرين مثل عادل السيوي.

أما الفنان المصري الأرمني شانت أفيدسيانو، فقد رسم أم كلثوم، وأسمهان وشادية وهند رستم وفريد الأطرش وعبدالحليم حافظ، إلى جانب عدد من الشخصيات السياسية البارزة، مثل الزعيم المصري الراحل جمال عبدالناصر.

ومن بين الجوانب المهمة في المعرض، "منتدى الفن العالمي"، الذي ينعقد تحت عنوان "لحظات حاسم'" ويجمع الفنانين والخبراء في الفن معا لاستكشاف الظروف السياسية والاجتماعية الرئيسية المحيطة بتطور ونمو الحركة الفنية المعاصرة في الشرق الأوسط.

ويشمل المنتدى حوارات ومناقشات موسعة وحلقات عمل متخصصة، بما فيها مناقشات حول الحداثة في إيران.

وأثارت أعمال الفنانين الإيرانيين طوني شافرازي وفريديون آفي وكامران ديبا اهتماماً خاصاً، نظراً لتأثيرهما في الحركة الفنية الإيرانية المعاصرة.

advertisement

أما المشهد الفني الفلسطيني، فإنه ينظر إلى الواقع المؤلم والمنطقة المضطربة من خلال عدسة بديلة، غير عدسة الأحداث الطاغية على المشهد ذاته عبر شاشات التلفزة.

والعديد من الأعمال الفنية المعروضة كانت تحمل صبغة سياسية، مثل أعمال الفنان السوري يوسف عبدلكي، التي تناولت ثيمات مثل القمع والنضال الاجتماعي، وهي الثيمات التي برزت كذلك في أعمال فنان من لبنان وإيران.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.