/منوعات
 
الاثنين، 03 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 11:45 (GMT+0400)

Facebook: الـ"ثورة السعودية".. و"ميني ماوس" المسلمة

عرض: مصطفى العرب

مجموعة خاصة لنعي ''الشهيد'' ميكي ماوس

مجموعة خاصة لنعي ''الشهيد'' ميكي ماوس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أبرزت مجموعات موقع "فيسبوك" الاجتماعي العربية مجموعة من القضايا، من بينها تجمع المئات في مجموعة تهدف إلى دعم "الشهيد ميكي ماوس" بعدما تحدث أحد رجال الدين عن ضرورة قتل الفئران، إلى جانب مجموعة أخرى غرقت في تصور أحوال مصر عام 2030.

كما برزت مجموعة حملت اسم "الثورة السعودية"، تحدثت عن حاجة البلاد إلى التغيير بسبب المشاكل الموجودة فيها، علاوة على مجموعات لم تخل من الطرافة، بينها "عالم الحمير" التي وصفت أحوال الموظفين ومدى صعوبتها في المؤسسات التي يعملون فيها، دون سماع كلمات الإشادة بأدائهم.

فعلى الموقع برز تشكيل مجموعة هدفها "نعي" شخصية "ميكي ماوس" الكرتونية، بعد الضجة التي أثارها رجل دين مسلم تحدث عن ضرورة رفض الشخصية انطلاقاً من دعوة دنية لقتل الفئران، وذلك تحت عنوان "غروب الشهيد ميكي ماوس."

وعرفت المجموعة عن نفسها بالقول: ميكي ماوس عدو الله والزنديق الأكبر.. علماء الإسلام أهدروا دم ميكي ماوس، ويعتبرونه من جند الشيطان.. نحن فداك يا ميكي ماوس.. ببطوط إنت وبندق."

وحاول المشترك، إسلام عفش، القول إن حديث رجل الدين فهم بصورة مغلوطة قائلاً: "يا جماعة لم يقل فتوى بقتل الفأر.. هو قال ميكي ماوس يقتل في الحل والحرم، استعارة مكنيه على الفأر كما أمرنا الإسلام الحنيف بقتله في الحل والحرم، وإن أساء بعضكم فهم الاستعارة المكنية فهي مشكلته وليست مشكلة الشيخ."

أما المشترك "كاي حسن" فعرض بياناً ساخراً حول موضوع قتل "ميكي ماوس،" صاغه بأسلوب بيانات التنظيمات المتشددة، وذلك تحت عنوان "غزوة ديزني الكبرى" في إشارة إلى الشركة التي صممت الشخصية الكرتونية.

وقال حسن: "الحمد لله معز الإسلامِ بنصره، ومُذلِّ الفئران بقهره، اشتدت المعركة بين المؤمنين والجرذان في غزوة ديزني الكبرى، وجاء المدد لجند الطاغوت من رسامين الكرتون المشركين، ومع كثرة عددهم فقد فروا من وابل الرصاص المتهافت عليهم من أيدي المؤمنين وتم أسر فأرين.. وأما ما يخص كذب رجال العلمانية أننا أرغمنا اختنا المسلمة المؤمنة ميني ماوس على الدخول في رحاب الإسلام، فهو بطلاناً بيّن."

ومن مصر، برزت مجموعة تحاول تخيّل أحوال البلاد بعد عقدين من اليوم، وذلك تحت عنوان "مصر سنة 2030."

وعرفت الصفحة عن نفسها برواية بعض الأخبار المتوقعة في ذلك التاريخ، وبينها: "أعلن أمس الدكتور تامر الكويس رئيس الوزراء إعادة دعم الخبز مرة أخرى بعد الازدياد الطفيف ووصوله لـ 16 جنيه، ورجوعه للسعر الطبيعي 12 جنيه ( يا بلاش ).. ومن العناوين الرئيسية: الولايات المتحدة تمنح 1000 تصريح حج في موسم الحج هذا العام، الصومال تجري تجارب إطلاق صواريخ برؤوس نووية. أثيوبيا تصدر احدث أجهزة الحاسب الآلي العملاق إلى مصر. امن الدولة تفرج عن المعتقلين بسبب الصلاة في المساجد."

وعلق المشترك أحمد مجدي بالقول: "مصر بلدي وبحبها حتى لو فيها بلاوي الدنيا كلها."

أما أحمد ماهر فقال: "والله بجد أنا متهيألي إن أي شاب في الوقت ده في مصر ما ينفعش غير إنه يشتغل شغل الصبح وشغل في الليل عشان يكفي نفسه، ويا سلام لو عايز يتجوز، لازم يشتغل ليل ونهار وفترة النوم كمان، وما تسألونيش هايتجوز إزاي بعد كدا."

أما في السعودية، فبرزت مجموعة تحمل اسم "الثورة السعودية" وتستخدم اللغة الإنجليزية، وقد عرّفت عن نفسها بالقول: "هذه المجموعة لكل المهتمين بالسعودية والذين يرغبون بأن تكون أفضل بلاد العالم.. هدفنا النهائي هو تغيير السعودية إلى الأفضل بأي طريقة، كل الأفكار ستكون مقبولة هنا لأن لدينا جميعاً نفس الأفكار في ذهننا."

ولكن المشتركة "كاميليا كرايم" أثارها وجود كلمة "ثورة" في عنوان المجموعة، فطرحت وجهة نظرها بالقول: "كلمة 'ثورة' فيها الكثير من المعاني.. السعودية تحتاج إلى التغيير وجمع الناس لذلك هو أمر جيد.. لماذا لا تبدلون الاسم إلى 'وكلاء التغيير في السعودية' فهذا اسم جيد، ولن يتسبب لكم في الوقوع بمشاكل."

ولكن المشتركة عهد نيازي لم يعجبها الموقف، وردت عليه بالقول، إن هناك تعريف اجتماعي للثورة، يقوم على تعديل الأسس الاجتماعية القائمة وتبديلها. وقالت: "نحن لا نحاول قلب الحكومة باستخدام العنف، فهذا الأمر لن يؤدي إلا إلى المزيد من المشاكل في البلاد، نحن نحاول تغيير الناس، وهذا ما سيحدث ثورة في البلاد دون الحاجة لمهاجمة الحكومة مباشرة."

وكان للطرافة حصة أيضاً على الموقع، فبرزت مجموعة "عالم الحمير" التي عرفت عن نفسها بأنها: "لكل شخص يعمل يوميا مثل الحمار.. لكل موظف يشعر بأنه بالفعل يعمل كالحمار لكن ينقصه الذيل.. من يعمل ويعمل بجد وفعاليه ولا يسمع كلمه شكر."

وبرز في المجموعة عرض المشترك سامي الخطيب لأنواع "الحمير في العمل"، والتي نقتطف منها: "الحمار هزيز الذنب: هو كائن حي يتكاثر في مكاتب المدراء وفي الممرات التي يمر منها المدير ويتمتع بالدجل والخداع.. وهو لا يستطيع مجاراة الناجحين فيلجأ لهز الذنب، ويتميز بذكاء مجاملة عالْ جدا ولا يعمل إلا قبل حضور المدير بخمس دقائق."

advertisement

وأضاف الخطيب: "الحمار ضريب الأسافين: هو كائن حي يتكاثر في أماكن استراحات الموظفين، يتميز بقوة السمع والشم، يستطيع شم الأخبار والمصائب عن بعد، وسريع جدا بنقل المعلومات، يستطيع قلب الأمور بلحظات، يتغذى على ضحاياه من الموظفين المساكين."

وعلقت المشتركة فرح الشوبكة بالقول: "والله الحمار صارله قيمة.. صار يتنزل على الانترنت."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.