/منوعات
 
الثلاثاء، 22 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

مدونات: رئيس العالم السلفي.. وأموات يرقصون

عرض: يوسف رفايعة

مشاريع مبارك معظمها تحت الأرض

مشاريع مبارك معظمها تحت الأرض

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حفلت المدونات العربية هذا الأسبوع بكثير من المواضيع السياسية والحقوقية، فمن البحرين كتب مدونون عن ضرورة التصدي الخليجي لإيران، بينما ناقش مدون آخر صورة السعودية في الإعلام الدولي، وانتقدت مدونة مصرية سياسة الرئيس حسني مبارك.

واستعرضت بعضها الأوضاع الثقافية والاجتماعية في العالم العربي، بالإضافة إلى قضايا حقوق الإنسان، وكتب إحدى المدونات المغربيات مقالا ينتقد صخب الحفلات الراقصة في المغرب، وإقبال الناس عليها.

"رئيس العالم السفلي"

وعلى مدونة http://demaghos.blogspot.com، كتب المدون المصري أسامة صابر يقول: "أتذكر منذ سنوات حيت كان الرئيس يطلق إشارة البدء في مشروع العصر وحلم المصريين الأول، مشروع توشكى، كان في مؤتمر صحفي يذكر أنه أمر بالبدء في مشروع توشكى لأن الناس كانت تنتقده بأنه لا يوجد مشروعات قومية في عهده."

وأضاف: "منذ ذلك التاريخ ولعدة سنوات قليلة ظلت الآلة الإعلامية بقيادة وزير الغسيل الفكري البارع، صفوت الشريف، بالتغني بفوائد وعوائد هذا المشروع الذي سيحيل مصر إلى جنة خضراء، وكله بفضل مبارك وعزمه وإرادته و..."

وتابع صابر يقول: "مشروع مبارك الأول الذي يتباهى به دائماً، هو مشروع الصرف الصحي.. أما المشروع الثاني، فهو مترو الأنفاق.. ورغم أني لا أرى في المشروعين، صفة المشروع القومي الذي سيدون في التاريخ.."

وخلص إلى القول: "إنني وجدت عاملاً مشتركاً بين هذين المشروعين، ألا وهو أنهما هما الاثنان أسفل الأرض ولا أعلم هل هذه مصادفة أم ماذا.. لذا في تقديري أن الرئيس مبارك يستحق عن جدارة لقب أفضل رئيس للعالم السفلي."

"كل عام وأنتم أموات"

وعلى مدونة http://marrokia.blogspot.com كتب إحدى المدونات وتسمي نفسها "مغربية،" تقول: "أيها المغاربة.. أخيرا سوف يبدأ مهرجانكم الكبير، سنحتفل معكم بدورة جديدة من الموسيقى الدولية، سنرقص على إيقاعات العالم، من كل البلدان.. وسنجلب لكم مغنين."

وأضافت: "أيها الراقصون.. نعلم أنه في ختام السنة الماضية، توفي عشرات منكم في إحدى الحفلات الشعبية، قيل لي ولكم أن عدد الأموات تجاوز العشرين.. لم نقم آنذاك بمثل ما يقوم به المسؤولون الذين يقال إنهم يحترمون أنفسهم ومناصبهم، فيعلنون الحداد ويوقفون المهرجانات مؤقتا."

ومضت تقول: "تجنبا لمثل حادث السنة الماضية، ستكون جماهيرنا هذا العام من نوعيات مختلفة، لم تألفوها من قبل، كل المغنين الذين رفضوا في دول الجوار، سيغنون فوق أرضنا رغم أنف الجميع، سنسعى بواسطتهم لخلق الحدث أكثر مما فعلنا سابقا."

قيادة المرأة.. وجوهرية "التغيير السعودي"

أما المدون السعودي أحمد باعبود، فكب على مدونته www.abujoori.wordpress.com حول صورة السعودية في الإعلام الدولي، وقال إن أحد المقالات في الإعلام الغربي عالج "حال المرأة السعودية والتغييرات الأخيرة الحاصلة على وضعها المحلي، واضعاً موضوع قيادة المرأة السعودية للسيارة كنقطة محورية في مشوار التغيير الجاري في هذا الملف الشائك."

وتابع: "هذا المقال ليس الأول ولن يكون الأخير في وسائل الإعلام العالمية الذي يتحدث عن وضع المرأة في السعودية والذي في الغالب يحمل تركيز على موضوع قيادة المرأة للسيارة، وكأن هذا الموضوع هو أحد أهم المواضيع الجديرة بالتغطية سعودياً وله أهمية كبيرة في طريق تغيير حال المرأة السعودية للأفضل."

وأضاف باعبود: "في رأيي الشخصي إن موضوع قيادة المرأة أمر أخذ مساحة كبيرة على الرغم من أنه منطقي وغير محرم شرعاً في ذاته، لذا لا أجد غرابه البتة في استنكار الغربيين لمنع المرأة السعودية من قيادة السيارة."

ومضى يقول: "من جهة أخرى وعلى الرغم من أنني أحاول الاقتناع بأن اهتمام وسائل الإعلام الأجنبية بشؤون المرأة السعودية هو رغبةً حقيقية في تحسين هذا الواقع، إلا أنني أعتقد أن هذا الاهتمام ليس لوجه الله.. لأن مشاكل ذات أهمية أكبر مثل أوضاع حقوق الإنسان في السعودية تتميز بأحوال غير جيدة لكنها لا تحظى بما يماثل الاهتمام والتركيز على شؤون المرأة."

حان وقت "التصدي الخليجي لإيران"

وعلى المدونة البحرينية http://nuclear-free-gulf.maktoobblog.com، كتب أحد المدونين تحت عنوان "حان الوقت لمواجهة التهديد والوعيد الإيراني لدول مجلس التعاون،" يقول: "لم تكد تنفضّ القمة التشاورية لقادة دول مجلس التعاون التي عقدت أعمالها في الرياض، حتى بادرت إيران كعادتها، في توجيه تهديدها ووعيدها ضد دول الخليج العربي."

وتابع الكاتب: "إلى متى سوف نستمر في السكوت على هذه التصريحات والمرور عليها مرّ الكرام؟ الم يحن الوقت لكي نخرس هذه الأفواه النتنة، ونلجم هذه التهجمات غير المبررة وغير المسبوقة، التي تجاوزت كل الحدود والأعراف الدبلوماسية حتى بين الدول التي تناصب فيها الأخرى حالة من العداء."

advertisement


ومضى يقول إن "العمل الجدي علناً وسراً، لكبح جماح إيران النووي بات أمراً مصيرياً لدول مجلس التعاون، ولعل أضعف الإيمان أن نقوم بقطع جميع الطرق التي تستخدمها طهران للاستمرار بتطوير برنامجها النووي العسكري، والتي تمر عن طريق شركات ومؤسسات خليجية تسهل لطهران، بعلم أو بدون علم، الحصول على المواد والتجهيزات المحظور توريدها إلى إيران بناء على قرارات الأسرة الدولية، والتي بدونها لا يمكن لطهران الاستمرار في تطوير برنامجها النووي والصاروخي الباليستي."

 

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.