/منوعات
 
الاثنين، 03 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 11:58 (GMT+0400)

facebook: أنا البرادعي يا حسني.. و"بويات" الخليج

صفحة خاصة لـ''البويات'' على الموقع

صفحة خاصة لـ''البويات'' على الموقع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تابعت المجموعات المختلفة على موقع facebook الاجتماعي معظم التطورات السياسية والاجتماعية في المنطقة وتفاعلت معها، وظهر ذلك واضحاً من خلال تناولها الأحداث الاقتصادية التي تمر بها إمارة دبي في دولة العربية المتحدة، إلى جانب ظهور عدة مجموعات للمتشبهات بالرجال في الخليج، والمعروفات باسم "بويات."

كذلك برزت مجموعات داعمة لترشيح الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، لمنصب الرئاسة في مصر، إلى جانب قيام بعض الشبان في الأراضي الفلسطينية بعرض مشاكلهم تحت عنوان "اتكل على الله واشتغل رقاصة."

وتحت عنوان "أزمة ديون دبي" برز مجموعة استخدمت اللغة الإنجليزية للتواصل في ما بين أفرادها، الذين ناقشوا أزمة ديون شركات مملوكة للحكومة في دبي.

وعرفت المجموعة عن نفسها بالقول: "أعتقد أنه حان الوقت لنسمع رأي الناس حول أزمة دبي التي انتشر الحديث عنها في وسائل الإعلام، وذلك بعد أن استمعنا في السابق آراء المسؤولين، نحن نعرف ماذا يحدث ونعرف عن الناس الذين خسروا وظائفهم، لذلك دعونا نتحدث."

وقال المشترك "شوكو DXB": سمعنا في الأخبار أن حكومة دبي قالت بأنها غير مسؤولة عن ديون شركة 'دبي العالمية،' وقالت إن المقرضين كانوا يدركون بأنه دين تجاري.. اللعنة.. إنها صفقا مجنونة، إذا فقد نفضت حكومة دبي يدها من الشركة."

أما سلمى محمد فرأت أن الأمر لا يرتبط "بتملص دبي من ديون شركاتها" باعتبار أن القروض كبيرة للغاية، وتضيف: "يمكن أن يتحول الملف إلى قضية سياسية ترغم بعدها حكومة دبي على الدفع، وإذا لم تتحسن الأمور قريباً فقد ندخل في أزمة ركود جديد للأسباب نفسها، وهي المضاربات، لقد استثمر الناس أموال طائلة بسرعة كبيرة."

بالمقابل، طرح عدد من الشبان في الأراضي الفلسطينية مشاكلهم، وخاصة على الصعيد الأكاديمي، تحت عنوان "اتكل على الله واشتغل رقاصة."

وعرفت المجموعة عن نفسها بالقول: "مستلزمات الانضمام للجروب: شاب فير وبنت مزة (جميلة).. الواجبات: حج وعمرة على الآداب.. طواف في الكافتيريا.. واعتكاف على الفيسبوك."

وقال المشترك محمد قريني: "هي الدنيا التي تعلمنا الرقص على وقع المواقف.. وهاي أول موقف يخلينا نرقص طول وعرض.. جامعة المصاري (المال) جامعة (..) لم تكتف بسياسة رفع الأقساط بل هاهي تقف جامدة أمام مطالب الطلبة حول التخفيض أو ربما التقسيط كحل أولي.. يعني بدها الجامعة من الطلاب يرقصوا على دقه هادية وبدون حركات."

ويبدو أن المشترك محمد سليمان أساء فهم هدف المجموعة، فشارك في النقاش الدائر فيها كاتباً: "أنا رجل أعمال فلسطيني في ألمانيا، وأبحث عن رقاصة عربية تتقن الرقص الشرقي بهدف العمل في مطاعمنا الشرقية في ألمانيا الرجاء الاتصال."

ومن مصر، برزت عشرات المجموعات التي ناقشت فرص وصول الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، إلى كرسي الرئاسة المصرية، بعد ورود تقارير عن عزمه الترشح للمنصب، وبينها مجموعة "أنا البرادعي يا حسني."

وعرفت المجموعة عن نفسها بالقول: "على غرار المسلسل القديم النادر (وتوالت الأحداث عاصفة) الشهير بجملة "أنا البرادعي" خرج ابن مصر الذي شرفنا في المحافل الدولية وكان رئيساً لهيئة الطاقة الذرية ليعلن عن احتمال ترشحه للرئاسة المصرية بشرط النزاهة والشفافية."

وقال المشترك معتز نصار: "دعوة إلى كل مواطن مصري أن يضع صورة الدكتور محمد البرادعي في المكان المخصص لصورة البروفيل، هذا سوف يكون له تأثير، وخصوصاً على الشباب الذي لا يعلم شيئاً عن ما يحدث من حوله، وهذه بداية لتحريك الوعي العام وتشكيل رأي عام تجاه قضية التوريث."

أما عمر هوغان فقال: "مصر محتاجه فعلا لحد مفكر عظيم زي البرادعي يقدر يوظف مواردها غير المستغلة أحسن توظيف بالعلم والتوجيه الأمثل، مصر محتاجه فعلا لضمير العلم ونزاهته علشان يحافظوا على اللي باقي فيها."

وعلى صعيد العلاقات الشخصية، برزت صفحة "مجموعة أحلى بويات" وهي الصفة التي تطلق في الخليج على الفتيات المتشبهات بالشبان، ومفردها "بوية" وهي فئة باتت لاحقاً سمة للفتيات اللواتي يفضلن العلاقات الشاذة.

وفي هذا الإطار، بدت المشتركة "بوية سعودية وأبي سعوديات بليز" التي قالت:  "جميع البنوتات والبويات يضيفوني عندهم، وبالنسبة لشباب لا أشوف ولا واحد ما أحبهم أكرهم مووووت."

advertisement

من جهته، قال المشترك "Jjokkoll ": "كيف حالكم، زين، مافي بوية بنت تبي تتعرف على واحد مثلي؟.. ترى أنا خوش ولد (شاب وسيم.)"

أما المشترك "عيون الذيب" فلم تعجبه فكرة الصفحة، وخاصة رفضها لاشتراك الشبان فيها فكتب: "ممكن أعرف ليش البويات ما يحبون الشباب، مع أنهن بويات، يعني ساروا نفسنا، يعني لو بنت بنقول معليه (لا بأس) بس الحين انقلبت بويه يعني نفس الشباب ممكن حد من البويات يرد علي؟"

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.