/منوعات
 
الخميس ، 22 تموز/يوليو 2010، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

تجار المخدرات بالمكسيك يهددون الشرطة الأمريكية

سور يفصل بين نوغاليس الأمريكية ونوغاليس سونورا المكسيكية

سور يفصل بين نوغاليس الأمريكية ونوغاليس سونورا المكسيكية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكي(CNN) -- في سابقة من نوعها، وجه أباطرة تجارة المخدرات المكسيكية تهديدات مباشرة بالقتل لعناصر شرطة أمريكية في منطقة تجاور الحدود مع المكسيك.

وجاء التهديد بعد مصادرة شحنة ماريغوانا، في "نوغاليس" بولاية أريزونا، وهي مدينة مجاورة للحدود المكسيكية.

وتخوض عصابات (كارتلات) المخدرات المكسيكية حرباً شرسة فيما بينها للسيطرة على السوق المحلية والتجارة إلى الولايات المتحدة، الدولة المستهلكة الأولى للكوكايين في العالم، في صراع دام أوقع  عشرات الآلاف القتلى، إلا أنها المرة الأولى التي يجري فيها تهديد  قوات أمن أمريكية.

وفي السابق، ثارت تكهنات بشأن تهديدات بالقتل وجهتها عصابات المخدرات المكسيكية لعناصر شرطة أمريكية، غير أنها، ودون شك، أول تهديد مؤكد بحسب مسؤولين أمريكيين.

وبدأت الواقعة قبيل أسبوعين بعدما أحبط ضباط شرطة في "نوغاليس"، خارج ساعات العمل، عملية تهريب ومصادرة كمية كبيرة من الماريغوانا.

وقال قائد شرطة نوغاليس" جيفري كيركام، لـCNN، إن المهربين نجحوا في الإفلات والفرار إلى داخل المكسيك.

وأوضح قائلاً: "نحن نأخذ هذه التهديدات على محمل الجد.. تلقينا معلومات من مخبرين يعملون في المكسيك إن كارتل المخدرات وراء هذه العملية مستاءون من مصادرتنا للشحنة."

وتابع: "لقد قالوا للمخبر إنهم يتفهمون أن على رجال الشرطة، أثناء ساعات العمل، واجباً لتأديته، لكنهم سيستهدفون كل من يعترض عملياتهم خارج ساعات الدوام."

وأضاف: "أمريكا تقوم على الحريات.. لن ترهبنا هذه التهديدات لكننا نأخذها على محمل الجد.. طالبت الضباط بحمل السلاح حتى خارج ساعات العمل."

وأرسلت دائرة "جماية الحدود والجمارك" الأمريكية تعزيزات أمنية إلى المنطقة."

advertisement

ولم يتضح بعد أي من عصابات المخدرات المكسيكية وراء تهديد شرطة "ناغاليس"، التي تجاور على الشق الآخر من الحدود المكسيكية منطقة "نوغاليس سونورا" حيث تتصارع عصابتي "سينالوا" و"جواريز."

تخوض حكومة الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون، حرباً شرسة ضد عصابات المخدرات في شمال المكسيك، ونشرت حوالي 50 ألف جندي وآلافا من رجال الشرطة في أنحاء البلاد في إطار حملة وطنية لمواجهة عصابات المخدرات، ولكن هذه الحملة فشلت حتى الآن في وقف أعمال العنف المرتبطة بالمخدرات التي أودت بحياة أكثر من 15  ألف شخص في السنوات الماضية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.