/منوعات
 
الثلاثاء، 14 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

اليمن: سباق لإنقاذ "صنعاء القديمة" من غزو الحداثة

المدينة القديمة في العاصمة اليمنية صنعاء

المدينة القديمة في العاصمة اليمنية صنعاء

صنعاء، اليمن(CNN) --  تجري في اليمن حاليا محاولات لإنقاذ المدينة القديمة من أوجه الحضارة التي بدأت تغزوها، وتقضي على أبرز أشكال العراقة والأصالة فيها.

فصنعاء، تحتل موقعا مهما جعلها وجهة لإقبال ساكنيها منذ أكثر من ألفي عام، إذ أنها تضم ثمانية آلاف مبنى قديم، بنيت من الطين، وزينت باللون الأبيض لتبدو مثل كعك الزنجبيل.

ويصل عمر معظم هذه البيوت إلى 500 عام، إلا أن هناك بعض البيوت التي يعتقد أنها أقدم من ذلك بكثير، كالمسجد الكبير، الذي بني في القرن السابع، أي حينما كان النبي محمد على قيد الحياة.

إلا أن هذه المدينة، التي أعلنت من قبل منظمة اليونسكو، كموقع أثري عالمي في 1986، مهددة اليوم بالغزو من قبل البنيان الحديث، وقلة الاهتمام بالمباني القديمة، وبالتالي أيلانها للسقوط.

الدكتور عبدالله زيد عيسى، رئيس المؤسسة اليمنية العامة لحماية المواقع الأثرية، قال: "المدينة القديمة تحفة فنية، فهي تتميز بهندسة معمارية فريدة.. ورغم أنها قديمة، لا زالت صنعاء تتمتع بالحياة، وهذا ما نحاول الحفاظ عليه من غزو الحداثة."

ويضيف عيسى: "العائلات في اليمن تنمو بسرعة، ولهذا عليك التفكير في الانفجار السكاني، فهذه مدينة حية، وليست مجرد قلعة أثرية... وأعتقد أنه لأمر صعب."

من جهتها، كشفت اليونيسكو عن أن الكثير من المباني الجديدة يتم بناؤها في الحدائق والمساحات الخضراء، مما يزيد من الكثافة السكانية في المدينة.

وتتضمن خطة الحفاظ على المدينة القديمة زيادة الوعي بين ساكنيها، المقدر عددهم بنحو 80 ألف شخص، وتشجيعهم على استخدام الوسائل التقليدية عند إجراء الصيانة لمنازلهم القديمة.

advertisement

يقول عيسى: "إن حماية المدينة وإنقاذها يتطلب مبالغ مالية كثيرة، وأعتقد أن هذا هو التحدي الكبير، فعلينا تخصيص ميزانية محلية لصيانة مباني المدينة، دون الإعتماد على المساعدات الخارجية."

يذكر أن إحدى الطرق التي تسعى الحكومة اليمنية من خلالها إلى زيادة الدخل القومي هو السياحة، إذ تعمل حاليا على تحسين صورة اليمن في الخارج، برغم جميع التوترات الأمنية الحاصلة فيه.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.