/منوعات
 
الجمعة، 17 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

انتقادات بعد نشر صور عارية لحملة مسابقة ملكة جمال الكون

ستقام مسابقة ملكة جمال العالم الاثنين المقبل

ستقام مسابقة ملكة جمال العالم الاثنين المقبل

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تعرضت اللجنة المنظمة لمسابقات ملكة جمال العالم لانتقادات عنيفة إثر نشرها صوراً تظهر متنافسات شبه عاريات في سياق حملة إعلانية تسبق انطلاق مسابقة اختيار ملكة جمال الكون الاثنين المقبل.

وظهرت العارضات وقد غطت رسومات أجسادهن شبه العارية، فيما وصفه منتقدون بأنه كحفل تنكري لعارضات مجلة "بلاي بوي" الإباحية.

وقالت اللجنة المنظمة أنها خيرت المتنافسات، ويمثلن أكثر من 82 دولة مختلفة، بين ارتداء البكيني أو رسم أجسادهن وهن عاريات الصدر.

ودافعت اللجنة عن قرارها: "هذه الصور هي شكل من أشكال التعبير الفني لكل متسابقة.. وقد احترمنا رغباتهن في الظهور عاريات الصدر أم لا.. ونحن نرى أن الصور الملتقطة تُجاري الحداثة والموضة." (المزيد)

وتابعت: "المتسابقات اللواتي يتنافسن على لقب ملكة جمال الكون من ثقافات متنوعة، ويمثلن أكثر من 82 دولة من جميع أنحاء العالم، وثقافة العديد من المشاركات تتقبل العري."

وستقام مسابقة اختيار ملكة جمال الكون في مدينة لاس فيغاس الأمريكية الاثنين المقبل.

ومن المفارقات أن اللجنة المنظمة لمسابقات ملكة الجمال كانت قد سحبت العام الماضي اللقب من ملكة جمال كاليفورنيا، كاري بريجين، بعد نشر صور عارية لها.

ويحتدم جدل في الولايات المتحدة حول صور ملكات جمال البلاد، التي يرى كثيرون أنها تسهم في تعزيز النظرة العنصرية للمرأة، على أنها مجرد أداة لإشعال الغرائز، وسط اتهامات لإدارة مسابقة ملكات الجمال بالإسهام في "تسليع المرأة."

وتقول شيريل لي، وهي ملكة جمال سابقة فازت بلقب أجمل النساء في أمريكا، إن ما يثير الغضب في تلك الصور، هي أنها تركز على إظهار الفتيات عاريات، دون الالتفات للمعنى الحقيقي لكون الفتاة ملكة جمال.

وأضافت: "يخبرها المصورون أنها أجمل لو تخلصت من قطع إضافية من ملابسها.. هذا أمر مقيت.. إن المسألة لم تعد فيما تحمله ملكة الجمال من فكر.. بل في محيط خصرها وحجم صدرها."

من جهتها ترى تارا كورنر، وهي أيضاً ملكة جمال الولايات المتحدة السابقة، أن "مسابقة ملكات الجمال ليست مجرد تحويل المرأة إلى عارضة للجسد وملابس السباحة أو الملابس الداخلية المغرية."

advertisement

وتقول كورنر إن "المسألة أكبر من ذلك.. لقد رأينا ملكة جمال أمريكا تزور هايتي التي تضررت من الزلزال، وتساعد في جهود الإغاثة وجمع التبرعات.. هذا هو الدور الذي نتطلع له."

لكن شيريل لي هاجمت المسابقة والطريقة التي آلت إليها، وقالت إنه بصرف النظر عما تقوم به ملكة الجمال من أعمال خيرية وغيرها، فإن الحقيقة أن "ما يجذب الناس لها هو مجرد جسدها، لأن إدارة المسابقة مصرة على تصويرها بأوضاع مغرية."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.